العراق يتأثر "غداً" بمرتفع جوي أوروبي: أمطار وعواصف رعدية تستمر 3 أيام يتخللها غبار

بغداد - IQ  

أصدرت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، الأربعاء (9 آذار 2022)، تقريراً خاصاً بالحالة الجوية للأيام المقبلة. 


وقال مدير عام الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، حيدر حبيب  العامري، في بيان ورد لموقع IQNEWS،إن "قسم التنبؤ الجوي، اليوم، الأربعاء الموافق 9 آذار  2022 أصدر تقريره الخاص للحالة الجوية التي يشهدها البلاد الايام القادمة للانخفاض الحاصل في درجات الحرارة ابتداءا من ظهر يوم الخميس الموافق  العاشر من شهر آذار 2022  بأمتداد مرتفع جوي قادم من أوربا ترافقه كتلة هوائية باردة ورطبة". 

وأضاف، أن "من المتوقع ان يتأثر البلاد  ابتداءا من ظهر يوم الخميس الموافق 10 اذار 2022 بأمتداد المرتفع الجوي القادم من اوربا والذي ترافقه كتله هوائية باردة ورطبة نسبيًا حيث يكون الطقس في عموم البلاد غائمًا جزئيًا الى غائم مع هطول أمطار خفيفة الى متوسطة الشدة في المنطقةالشمالية". 


وأشار، إلى أنه "ستكون عواصف رعدية أحيانًا في بعض الاماكن من المنطقة الوسطى ليلًا  وهناك إنخفاض قليلًا في درجات الحرارة العظمى وسوف تكون الرياح متغيرة  الاتجاه خفيفة السرعة من 5-10) كم/س وثم تتحول الى شمالية غربية معتدلة السرعة من (20-30) كم / س مسببة تصاعد الغبار في معظم مناطق البلاد". 


وبيّن العامري، أن "يوم الجمعة الموافق 10 آذار 2022  سوف يكون الطقس غائمًا جزئيًا الى غائم مع  هطول امطار خفيفة الى متوسطة الشدة في المنطقة الشمالية وبعض اقسام المنطقة الوسطى وتنخفض درجة الحرارة في المنطقتين الوسطى والشمالية بضع درجات  عن اليوم السابق سوف تكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة من (20-30) كم في الساعة وتنشط على فترات في بعض الاماكن الى (40) كم /س مسببه تصاعد  الغبار في المنطقتين الوسطى والجنوبية". 

وتوّقع، بحسب البيان، أن "تكون الاجواء يوم السبت الموافق الثاني عشر من اذار 2022 طقس غائم جزئي الى غائم مع هطول امطار خفيفة في المنطقة الشمالية وتنخفض درجات الحرارة في عموم البلاد بضع درجات حيث ستكون الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة من (10-20) كم /س".