تشكيل لجنة لاقامة متحف ونصب تذكاري ببغداد يجسدان ابادة الايزيديين الجماعية

بغداد - IQ  


اعلنت امانة مجلس الوزراء، الإثنين، (23 تشرين الثاني، 2020)، عن تشكيل لجنة لمتابعة اقامة متحف ونصب تذكاري ببغداد لتجسيد الابادة الجماعية بحق الايزيديين.


وقال المتحدث باسم الامانة العامة حيدر مجيد لموقع IQNEWS: ان "الأمانة العامة لمجلس الوزراء شكلت لجنة تتولى تحديد الجهة الملائمة لإقامة متحف ونصب تذكاري في العاصمة بغداد، لتجسيد الإبادة الجماعية التي تعرضت لها الطائفة الإيزيدية على يد عصابات داعش الإرهابية".


واضاف ان "اللجنة سترفع توصياتها النهائية إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء خلال (30) يوما"، مشيرا الى ان "اللجنة برئاسة أمين بغداد وعضوية ممثلين عن أمانة مجلس الوزراء، ووزارات المالية والثقافة، إضافة إلى ممثلين عن البنك المركزي العراقي وصندوق إعمار المناطق المتضررة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وممثل عن الطائفة الإيزيدية".


يذكر أن تنظيم "داعش" اجتاح قضاء سنجار والقرى الايزيدية المجاورة للجبل، في الثالث من اب عام 2014، واقتاد الرجال والشباب إلى أطراف القرى ونفذ بحق الإيزيدية ابادة جماعية، وأخذ النساء والفتيات والأطفال سبايا وغنائم للمتاجرة بهم في أسواق النخاسة، واستخدم النساء للاستعباد الجنسي.