وزارة العمل توضح كيف يضمن عمّال القطاع الخاص وغيرهم راتباً تقاعدياً

بغداد - IQ  

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الأحد(1 آيار 2022)، تفاصيل كيفية ضمان عمّال القطاع الخاص وغيرهم من الشرائح راتباً تقاعدياً مساوياً للراتب الحكومي. 

وقالت مدير عام التقاعد والضمان الاجتماعي خلود الجابري، في مقابلة متلفزة، تابعها موقع IQ NEWS، إن "مصطلح العامل يطلق على كل من يعمل في القطاع الخاص"، مبيناً أن "كل من يسجل في قاعدة بيانات دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي له راتبا تقاعديا".

وأضافت، أن "ما يقارب 600 الف عدد العمال المضمونين"، مؤكدة أن "هناك شركات ما زالت غير مسجلة في دائرة الضمان".

وتابعت، أن "تمويل دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي يكون من خلال استقطاع مبالغ من العمال وكذلك من العقارات والايجارات التابعة للدائرة وايضا هناك استثمارات دخلت بها الدائرة كالمجمعات سكنية وغيرها".

وأشارت إلى، أن "رواتب هيئة الحماية الاجتماعية من الحكومة وليست من صندوق الضمان الاجتماعي"، مبينة أن "صندوق الضمان الاجتماعي مرتبط بالعمال المضمونين فقط".

وأوضحت، أن "التقاعد يحسب حتى الآن وفق القانون القديم"، منوهة بان "الراتب التقاعدي حتى الان لم يصل الى حد المستوى المطلوب".

وأردفت الجابري: "منحنا 100 الف عيدية للعمال المضمونين من صندوق الضمان الاجتماعي"، مشيرة الى أنه "كحد ادنى يتم احتساب راتب العامل 350 الى 450 الف".

ولفتت إلى، أنه "نطمح بالقانون الجديد ان يكون الراتب التقاعدي للعمال المضمومنين مساويا للراتب التقاعدي الحكومي".