نحو 22800 وحدة سكنية

مدينة الرمادي الجديدة.. مشروع كبير صادقت بغداد عليه: موقع استراتيجي ومساكن توزع للجميع

بغداد - IQ  

ضمن خطط إعمار وتطوير محافظة الأنبار، التي وضعها منذ سنوات رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، صادقت وزارة الإعمار والإسكان ليوم الأربعاء (6 نيسان 2022)، على مخططات والتصاميم التفصيلية لمدينة الرمادي الجديدة.

وتقدر مساحة هذه المدينة بـ"خمسة عشر ألف وثماني مئة واثنين وتسعين دونماً، بواقع اثنين وعشرين الف وسبع مئة وتسعة وتسعين وحدة سكنية افقية بمساحة 200 و300 متر لكل وحدة، فضلاً عن السكن العمودي والمجمعات الاستثمارية متكاملة من حيث الخدمات البلدية والصحية وغيرها من الخدمات الأخرى"، وفق إدارة محافظة الأنبار.

وقالت الإدارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن المحافظ علي فرحان الدليمي عرض التصاميم على وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات، نازنين محمد وّسو، فصادقت على التصميم الأساس، كخطوة أولى للشروع ببناء هذه المدينة التي تقع داخل المجمع الحكومي في منطقة الـ7 كيلو.


وتعد الأنبار اليوم، إحدى أكثر المدن العراقية تطوراً وأماناً، بعدما وضع محمد الحلبوسي عام 2017 خططاً واسعة لإعادة إعمار المدينة التي شهدت معارك عنيفة بين القوات العراقية المشتركة والعشائر من جانب، وتنظيم "داعش" الذي سيطر على مناطق واسعة منها صيف 2014.

وبعدما حققت تلك الخطط أهدافاً استراتيجية تمثلت بتوفير بيئة آمنة ومستقرة وخدمات أساسية ومشاريع اقتصادية وترفيهية لسكان الأنبار بعد الظروف الصعبة التي خلفتها المعارك والقتال الدامي، انتقل المسؤولون المحليون في الأنبار، وهم ضمن فريق سياسي وإداري يقوده الحلبوسي، إلى تنفيذ مشاريع أكبر مثل المطار والاتجاه نحو توفير مساكن جديدة ومتطورة، أحدثها المدينة الجديدة في الرمادي، كما قال بعضهم لموقع IQ NEWS.


"مشروع المدينة الجديدة يأتي ضمن جهود تطوير الرمادي والتوسع العمراني فيها"، يقول مدير بلدية الرمادي عمر دبوس، مبيناً أن هذه المدينة الواقعة على امتداد الطريق الدولي السريع من جهة الشمال، ستخصص للشرائح الاجتماعية كافة، وتوزع لهم وفق برنامج حكومي يحدد لمن ستكون الأولوية في التوزيع.


ويشير دبوس، خلال حديثه لموقع IQ NEWS، إلى وجود مشاريع أخرى انتهت البلدية وإدارة محافظة الأنبار منها، وبينها ملعب الأنبار الأولمبي، ومشروع ماء الرمادي الكبير والمعرض الدولي والمجمع الحكومي الذي يضم جميع دوائر الحكومة المحلية، ومناطق ترفيهية وسياحية وخدمية كبيرة، جميعها تدخل ضمن مشروع المدينة الجديدة في الرمادي.