"استثمار وإعمار يبعث على الفخر"

نيويورك تايمز تكتب عن "ازدهار" الرمادي: أكثر مدن العراق استقراراً ولديها ما يفوق كردستان

بغداد - IQ  

تناولت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، السبت (10 تموز 2021)، حركة الإعمار في مدينة الرمادي، بعد الدمار الذي لحقها إثر سيطرة تنظيم داعش، صيف 2014، على أجزاء واسعة منها قبل أن تستعيدها القوات العراقية لاحقاً.


وترصد الصحيفة بناء منشآت متطورة في المدينة خلال السنوات القليلة المقبلة وحتى الآن، منها فندق فاخر ومستشفى يملك أدوات جراحة "غير متوفرة في إقليم كردستان حتى"، إضافة إلى منتجعات ومجمعات سكنية، بملايين الدولارات.


وتشير أيضاً إلى إعمار البنى التحتية، مثل الشوارع والكهرباء، التي طالها الدمار خلال سنوات سيطرة تنظيم داعش، مبينةً أن إدارة المدينة أصدرت أكثر من 200 ترخيص استثماري تصل قيمتها إلى أكثر من 5 مليارات دولار.


وحصل المستثمرون العراقيون، وفق "نيويورك تايمز"، 70 بالمئة من التراخيص والباقي من ألمانيا والهند وتركيا والإمارات ودول أخرى.


وتقول الصحيفة الأميركية، إن شباب الرمادي أرادوا بعد عودتهم رؤية مراكز تسوق مثل تلك الموجودة في إقليم كردستان والأردن وتركيا، و"الآن تصطف في المراكز التجارية البراقة في الرمادي قهوة ستاربكس".


وفيما يلي نص تقرير صحيفة "نيويورك تايمز"، كما اطلع عليه موقع IQ NEWS:


الرمادي ، العراق - على ضفاف نهر الفرات، تصعد العوارض الحديدية والطوب إلى فندق فاخر من 20 طابقًا به حمامات سباحة ومنتجع صحي ومطاعم تنطلق في المياه الزرقاء والخضراء على حافة العراق. مدينة الرمادي.


في حين أن فندقًا من فئة الخمس نجوم ليس شيئًا غير معتاد في العديد من الأماكن، إلا أنه أول فندق يتم بناؤه منذ عقود في محافظة الأنبار التي دمرتها المعارك - وهو جزء من طفرة الاستثمار في فترة ما بعد داعش في منطقة تعد الآن ، بشكل مفاجئ ، واحدة من أكثر المناطق المستقرة في البلاد.


قال مهدي النعمان، رئيس هيئة استثمار الأنبار، "في عام 2016 عندما دخلنا هذه المدينة، كانت مدينة أشباح"، حيث كان يعاين المدينة في طريقه على الطرق السريعة الجديدة المحاطة بالأعشاب التي تم الاعتناء بها جيدًا وأكشاك الحديد المملوءة، مع زهور البتونيا الأرجواني والأبيض. 


وأضاف: "لن ترى حتى القطط والكلاب الضالة". و"في غضون عامين، تمكنا من تغيير الأمور".




وشهدت الرمادي ، عاصمة محافظة الأنبار ، موجات من الحرب منذ غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003. وتكبدت القوات الأمريكية أسوأ خسائرها في المحافظة بعد أن تحول الغزو الذي أطاح بصدام حسين إلى احتلال عسكري أمريكي. جاءت الموجة الأخيرة من المعارك في الأنبار في أعقاب سيطرة تنظيم داعش على ثلث العراق والتي بدأت في عام 2014.

بينما تكافح أجزاء أخرى من البلاد للتعافي من تلك الصراعات، بدأت الرمادي في الازدهار. 


إلى جانب الفندق الذي تبلغ تكلفته 70 مليون دولار، بدأ تشييد أحد أكبر مراكز التسوق في البلاد وتقدم الشركات عطاءات لإنشاء مطار دولي.


لقد استغرقت القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة ثلاث سنوات لطرد مقاتلي داعش من البلاد، وكانت تلك المعارك في المقام الأول هي التي تركت الرمادي أضرارًا جسيمة وخالية إلى حد كبير من المدنيين.



الآن، يقوم المستثمرون العراقيون الذين ركزوا على مشاريع خارج البلاد على مدى السنوات الـ 18 الماضية بإعادة بعض أموالهم إلى الأنبار، بينما تقوم الشركات الأجنبية بإلقاء نظرة جديدة على مدينة أعيد بناؤها إلى حد كبير بعد القتال ضد تنظيم داعش.


في حين أن بعض المناطق السكنية لا تزال مدمرة، إلا أن المباني الممولة من الحكومة قد غيرت المدينة. بدلاً من الشوارع المزدحمة والمليئة بالحفر وأعشاش الأسلاك الكهربائية المعلقة في كل مكان في مدن عراقية أخرى، تفتخر الرمادي الآن بنظام طرق مُعاد تنظيمه وكابلات كهربائية تحت الأرض ومكاتب حكومية مركزية.


قال محافظ الأنبار، علي فرحان، "عدنا إلى الدمار وقررنا أن أي بناء جديد يجب أن يتم بطريقة جديدة لمواكبة التخطيط الحضري الحديث".


 قال إنه بعد أن عانوا من الكثير من الدمار، لم يعد سكان الأنبار مستعدين لتحمل الخطاب المتطرف الذي سمح لداعش بالحصول على موطئ قدم هنا.


عندما استولت داعش على الرمادي في عام 2015، فر الفقراء في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها نصف مليون شخص إلى الصحراء إلى مخيم مؤقت بائس للنازحين العراقيين. 


منعت السلطات الحكومية، التي تشعر بالقلق من تسلل داعش - وهو شك باق من الماضي - معظم النازحين من الرمادي من دخول العاصمة بغداد، على بعد أميال قليلة.


لكن العديد من سكان الرمادي الذين كانوا قادرين على ذلك انتقلوا إلى إقليم كردستان العراق في الشمال، أو غادروا البلاد إلى الأردن أو تركيا. عندما عادوا، أراد الشباب على وجه الخصوص مراكز التسوق والمقاهي والفنادق التي اعتادوا عليها. في محلات السوبر ماركت الجديدة البراقة في الرمادي، تصطف قهوة ستاربكس والدقيق الخالي من الغلوتين على الرفوف.


قال ماهر عثمان، المقاول العراقي لفندق الرمادي الجديد، الذي لم يحمل اسمًا بعد، "سيكون هذا مركزًا ترفيهيًا، وليس مجرد فندق".


 وقال إن شركته، جزيرة العطا، خططت لإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار من إجمالي تكلفة البناء على حمامات السباحة والمطاعم والمحلات التجارية ومنتجع صحي على الطراز المغربي.


في المجمع الفندقي، يقوم العمال ببناء 30 شاليهًا من ثلاثة طوابق مخصصة للعائلات والأزواج الذين يقضون شهر العسل. سيكون لكل منها حديقة خاصة ومسبح خاص على السطح مع منطقة للشواء وإطلالات شاملة على نهر الفرات.


تشتهر الأنبار، المتاخمة للأردن والمملكة العربية السعودية وسوريا ، برجال الأعمال الذين حققوا ثروات في مجالات النقل والبناء وغيرها من المجالات. 


ومن بين هؤلاء مالكو القصاص، وهي شركة عائلية تقوم ببناء مركز تسوق بقيمة 70 مليون دولار في وسط مدينة الرمادي.



قال معاذ عليان، مدير مشروع القصّاس الذي يعيش بين العاصمة الأردنية عمان ودبي في الولايات المتحدة: "عندما اضطروا إلى الفرار ، كان أهالي الأنبار يقومون بأعمال تجارية في الأماكن التي ذهبوا إليها سواء كانت تركيا أو لبنان أو الأردن أو بغداد أو كردستان". الامارات العربية. "عندما عادوا، عادوا بالمال".


قال إن عائلته قررت إنشاء مركز تسوق بقيمة 70 مليون دولار لأنهم يعتقدون أن هناك سوقًا له ولأنهم أرادوا أن يرى سكان الأنبار أنهم يستثمرون الأموال في محافظتهم الأصلية.


في وسط مدينة الرمادي، ترتفع رافعة ضخمة فوق إطار ما سيكون المركز التجاري المكون من ثلاثة طوابق على شكل كوة. من المحتمل أن توظف مئات المتاجر أكثر من 1200 شخص.


في مستشفى الصفوة التخصصي الخاص الجديد، يقوم المدير محمد مصلح بتشغيل هاتفه عبر الباركود الموجود على باب لمعلومات المريض. يوجد بالمستشفى معدات ، مثل المجاهر الخاصة بجراحة المخ والأعصاب ، غير متوفرة حتى في إقليم كردستان العراق الأكثر تطوراً.




في مكتبه في مبنى حكومي جديد ، يفتح نعمان ملفًا رماديًا يحتوي على أكثر من 200 ترخيص استثماري أصدره، يحتمل أن تصل قيمتها إلى أكثر من 5 مليارات دولار من الاستثمارات. وتشمل محطات الطاقة الشمسية ومصانع الأسمدة والمجمعات السكنية والمدارس.


ويمثل المستثمرون العراقيون 70 بالمئة من التراخيص والباقي من ألمانيا والهند وتركيا والإمارات من بين دول أخرى.


حلم نعمان الكبير هو مطار دولي وقد خصصت الحكومة بالفعل 70 مليون دولار لمرحلة التخطيط الأولي.


على بعد أميال قليلة من حافة الرمادي بالقرب من محطة السكة الحديد، يراقب رائد الأعمال الأردني الأمريكي مهند حيمور الأرض التي تم تطهيرها من مئات المتفجرات حيث يخطط لبناء مدرسة ستكون جزءًا من نظام البكالوريا الدولية، وهو نظام عالمي. شبكة مدارس تلتزم بالمعايير الدولية.



يخطط حيمور لبناء مجمع يضم فندقًا وسكنًا ومتاجرًا ومرافق ترفيهية.


في بلد معروف بالفساد ، قال هو والسيد نعمان إنهما يعتقدان أن الطلب على الرشاوى آخذ في الانخفاض بينما ساعد الاستقرار في الرمادي على الاستثمار.