محافظ كركوك يعلن موعد إعادة نازحي صلاح الدين ونينوى

كركوك - IQ

أعلن محافظ كركوك، راكان سعيد الجبوري، الخميس (12 تشرين الثاني 2020) موعد "إعادة" نازحي صلاح الدين ونينوى إلى مناطقهم خلال الأسابيع المقبلة.


وقال الجبوري، خلال مؤتمر صحفي عقده مع وكيل وزارة الهجرة كريم النوري، وعضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بيداء خضر، حضره مراسل موقع  IQ NEWS، إن "واحدة من المشاكل هي النازحين وهم بوضع استثنائي ونحن حريصون على إعادتهم في ظل وجود نازحين لهم مشاكل اجتماعية وأمنية سيجري العمل على وضع حلول لها وتعاون مع العشائر"، مضيفاً "أننا وخلال أسابيع سنعيد نازحي صلاح الدين لمحافظتهم وكذلك نازحي نينوى من خلال العمل والتنسيق مع وزارة الهجرة وأعضاء مجلس النواب".


ووجه محافظ كركوك رسالة إلى وزير المالية لشمول كركوك بتخصيصات اعادة الاستقرار، قائلا إن "وزارة المالية لم تذكر كركوك بالتخصيصات في حين شملت نينوى والأنبار وصلاح الدين وديالى وشمال بابل"، مؤكداً أن "نسبة كركوك في صندوق إعادة الإعمار هي 6% وهي لا تتناسب وحجم الدمار الكبير، بينما أنفق برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق للمحافظات المحررة ملياراً و300 مليون دولار، كانت حصة كركوك 1% وهي لا تتناسب والدمار بالمناطق المحررة في كركوك ".


وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيسة بعثة "يونامي" في العراق، جينين بلاسخارت، أكدا، الثلاثاء (10 تشرين الثاني 2020)، ضرورة حسم ملف عودة النازحين بـ"أقرب وقت".