محافظ كركوك يطالب بزيادة دعم برنامج الأمم المتحدة لإعمار المناطق المدمرة

بغداد – IQ NEWS

طالب محافظ كركوك راكان الجبوري، الاثنين (2تشرين الثاني 2020 )، بزيادة تخصيصات المحافظة لإعادة إعمار المناطق المتضررة، مؤكداً أن المحافظة آمنة ومستقرة في الوقت الحالي.


وقال الجبوري خلال استقباله ممثلة البرنامج الانمائي للأمم المتحدة في العراق زينة علي أحمد، بحسب بيان لمكتبه ورد لموقع IQ NEWS، إن "المناطق المحررة تعرضت لأضرار كبيرة، وكان للمجتمع الدولي وفي مقدمتهم برنامج الأمم المتحدة الانمائي دور في تقديم الدعم المادي، وعرضنا  بفيديو يظهر حجم الدمار والمأساة والاثار السلبية التي تعرضت لها مناطق جنوب وغرب كركوك من تهديم وتدمير كامل شمل 138 قرية وناحية الملتقى والأضرار التي أحدثها إرهاب داعش والعمليات العسكرية في قضاء الحويجة ونواحي الزاب والرياض والعباسي والرشاد".


ودعا الجبوري المجتمع الدولي وبعثة اليونامي وبرنامج الامم المتحدة، إلى "ضرورة دعم كركوك وإعادة إعمار المناطق المحررة وبناء القرى المهدمة والنظر بنسبة كركوك من التخصيصات والمشاريع التي لا تتناسب وحجم الدمار الذي أصاب محافظتنا"، مضيفاً: "قبل اسبوع اعدنا سكان ثلاث قرى عادوا بخيم امام دورهم المهدمة لأننا نواجه تحدياً كبيراً وصعباً لكن تكاتفنا وتواصلنا ودعمنا سنسهم في ازالة اثار الارهاب والدمار ونعيد الحياة".


وأكد، أن "اليوم كركوك آمنة ومستقرة بجهود القوات الأمنية البطلة ودعم ووعي مواطني كركوك وعدم السماح لعودة الارهاب"، مثمناً "دور الحكومة العراقية والامانة العامة لمجلس الوزراء والمنظمات الدولية وصندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في دعم جهود الاستقرار والإعمار".


من جانبها، ذكرت ممثلة البرنامج الانمائي للأمم المتحدة في العراق زينة علي أحمد، أن "البرنامج خصص أكثر من مليار دولار بدعم المجتمع الدولي ونفذ 2500 مشروع في 31 منطقة أسهمت بتعزيز التعاون بين الحكومة العراقية ودعم جهود إعادة الحياة الطبيعية للمناطق المحررة وتعزيز الثقة بين المواطن والحكومة العراقية ومؤسسات الدولة".


وفي وقت سابق من اليوم الاثنين (2 تشرين الثاني 2020)، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تمديد عمل البرنامج الانمائي للأمم المتحدة في العراق لثلاث سنوات.


وقال أمين عام مجلس الوزراء حميد الغزي في تصريح تابعه موقع IQ NEWS، إن "اجتماع الحكومة العراقية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدأ اليوم"، لافتا الى انه "تم تمديد عمل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في العراق 3 سنوات".