موجة برد قد تستمر حتى الأسبوع المقبل: ثلوج في 8 محافظات

بغداد - IQ  

توقع المتنبئ الجوي، أحمد التميمي، الأحد (16 كانون الثاني، 2022) أن تشهد البلاد موجة برد، تبدأ من اليوم، وفي المحافظات كافة تدريجيا، وفيما رجح أن تستمر حتى الأسبوع المقبل، لفت إلى أن 6 محافظات ستشهد تساقطا للثلوج في بعض مناطقها. 

وقال التميمي، في حديث لموقع IQ NEWS: "قبل عدة أيام كنا مع متابعة مستمرة للمنخفض القطبي وقد ذكرت ذلك قبل أسبوع أو أكثر وها نحن نقترب من بداية التأثير، بدءاً من اليوم".
وبين أن "المنخفض القطبي يحمل معه قيم تبريد متدنية تصل إلى أقل من -20 درجة تحت الصفر والنزول سيكون بشكل عمودي (التيار النفاث القطبي) وهذا سيساهم في فرص تساقط الثلوج أو المطر المتجمد من السحب الطبقية".

وبين أن "البرودة ستشمل جميع مناطق البلاد تدريجيا لعدة أيام وتشتد منتصف ونهاية الاسبوع وقد تستمر الموجة حتى بداية الاسبوع القادم".

وبشأن تساقط الأمطار، توقع أن "تكون الفرص سانحة خلال يوم غد ويوم الاثنين حيث تتساقط الامطار في العديد من مناطق الوسط والشمال وبعض مدن الفرات الاوسط والسحب ستكون من الاتجاه الشمالي الغربي الى الجنوبي الشرقي تسير مع حركة الرياح في طبقات الجو العليا".

وأردف: "أما الثلوج وخط السماكة فتشير أغلب التوقعات الى تعمق خطوط التبريد الى معظم المدن الشمالية بما فيها كركوك والموصل وربما صلاح الدين وشمال ديالى وغرب الأنبار وهذه المناطق ربما تشهد زخات ثلجية وامطار متجمدة اما باقي المناطق ربما تتعرض لموجة صقيع وانجماد المزروعات والطرق الخارجية بسبب انخفاض قيم التبريد السطحي الى اقل من الصفر المئوي".

وعن درجات الحرارة، قال التميمي إن "درجات الحرارة الصغرى ستكون منخفضة تلامس الصفر المئوي في المنطقة الوسطى احيانا ودون الصفر في المنطقة الشمالية والغربية وبحدود 3 درجات في الفرات الاوسط والجنوب، واما العظمى فستكون بين 5-12 في الوسط والجنوب وبين 1 الى 8 درجات في المنطقة الشمالية والغربية وتحت الصفر في المناطق الجبلية ".