بدءاً من يوم غدٍ

متنبئ جوي يتحدث عن تأثر العراق بحالة جوية "افتقدناها منذ أعوام"

بغداد - IQ  

توقع المتنبئ الجوية، أحمد التميمي، الثلاثاء (٢٨ كانون الأول ٢٠٢١) أن تتأثر البلاد بحالة جوية قال إنها لم تحدث في العراق منذ سنوات، لافتا إلى أنها تبدأ يوم غد الأربعاء.
 

وقال التميمي، في حديث  لموقع IQ NEWS، إن "حالة جوية ممطرة متجددة تتأثر بها غالبية دول شرق المتوسط والعراق والجزيرة العربية"، مبينا أن "هذه الحالة افتقدناها منذ سنين وهي من الحالات الشتوية المميزة ومايميزها هو فترة تأثيرها الطويل والذي يمتد بحسب المؤشرات من يومين الى مايقارب 6 ايام".


وأوضح ان "الحالة عبارة عن موجات علوية بعضها خلف بعض ونتيجة لوجود (بلوك) قوي جنوب ووسط اوروبا انحدرت الاخاديد نحونا بالكيفية المتوقعة".


وأشار إلى أن "الموجة العلوية الأولى يومي الأربعاء والخميس سيقتصر تأثيرها على المنطقتين الجنوبية والفرات الاوسط وفرص الأمطار حاضرة في هذه المناطق وتكون من خفيفة الى معتدلة ديمية احيانا ولاتشمل باقي المناطق". 


وأردف: "يوم الجمعة فترة توقف للامطار مع استمرار تواجد السحب في الأجواء ثم تعود الحالة بشكل  وتأثير أقوى من يوم السبت وتستمر لغاية منتصف الأسبوع حيث تتسع وتزداد الأمطار لتشمل المنطقتين الوسطى والشمالية،  مع استمرار فرص الامطار في الجنوب والفرات الاوسط".


وأكمل: "مناطق عديدة من البلاد ستتعرض لامطار معتدلة مع غزارة واردة أيضا مصحوبة أحيانا بالزوابع الرعدية".


وتابع: "والسؤال هنا هل منطقتي أو منطقتك مشمولة والجواب: ستشمل عموم المدن بنسب هطول متفاوتة وعلى فترات وتتخلل الحالة اجواء غائمة جزئيا في الكثير من الأحيان اي بمعنى لا يستمر الطقس غائما خلال فترة تأثير الحالة".