متنبئ جوي: درجات الحرارة ستبلغ ذروتها خلال هذين اليومين

بغداد - IQ  


توقع المتنبئ الجوي أحمد التميمي، الأربعاء (19 أيار 2021)، ارتفاعاً بدرجات الحرارة تصل ذروتها يومي الجمعة والسبت، في حين أشار إلى وجود منخفض جوي قادم من تركيا سيساعد بخفض درجات الحرارة بشكل طفيف خلال الأسبوع المقبل.


وقال المتنبئ الجوي احمد التميمي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "منظومة الغلاف الجوي تبدأ رويدا رويدا بالتحول الى النظام الصيفي نتيجة لزيادة التسخين الحراري، وسقوط اشعة الشمس العامودية شمال خط الاستواء واقترابها من مدار السرطان، يتزامن ذلك مع تنامي مرتفع جوي مداري على شبه جزيرة العرب والعراق".


وأضاف التميمي، أن "هذا ما هو متوقع نهاية هذا الاسبوع ومن ثم ستشهد البلاد ارتفاعا واضحا في درجات الحرارة تبلغ ذروته يومي الجمعة والسبت القادمين، ولكن يبدو ان هناك مقاومة منفردة وان كانت ضعيفة وغير مسلحة، حيث تشير التوقعات الى نزول منخفض جوي (قطع) عبر تركيا وبلاد الشام ترافقه كتلة هوائية معتدلة نسبيا تخفف من شدة الاجواء الحارة والنتيجة".


وتابع التميمي، "سيطرأ انخفاض على درجات الحرارة اعتبارا من يوم الاحد المقبل يستمر لعدة ايام"، مشيراً إلى أن "الانخفاض ليس كبيرا وانما بفارق 3 - 4 درجات خصوصا في الشمال والغرب مع استمرار حرارة الجو نهارا في الجنوب والفرات الاوسط".


وبيّن التميمي أن "هناك فرص حاضرة لتساقط بعض الامطار في مناطق الوسط والشمال وبعض مناطق الغرب بحسب بعض النماذج".