مساع عراقية لاسترداد الكثير من الارشيفات الموجودة في الخارج

بغداد - IQ  

اعلنت وزارة الثقافة، الثلاثاء، (10 تشرين الثاني، 2020)، عن مساعيها لاستعادة الكثير من الارشيفات العراقية الموجودة في الخارج، فيما اشارت الى وجود رغبة لدى العراق والولايات المتحدة لاعادة الارشيف اليهودي.


وقال وزير الثقافة حسن ناظم في تصريح تابعه IQNEWS ان "هناك رغبة مشتركة بين العراق وامريكا لاستعادة الارشيف اليهودي الى البلاد من جديد"، مبينا ان "على العراق اتخاذ جملة الاجراءات لاستعادته في وقت قريب".


واضاف ان "هناك الكثير من الارشيفات العراقية الموجودة في الخارج"، مشيرا الى ان "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كان قد استعاد خلال زيارته الى واشنطن قبل اشهر، الارشيف الوطني العراقي وهو موجود ومحفوظ داخل البلاد".


وتابع ان "العراق لايزال يناقش استعادة باقي الارشيفات الموجودة لدى الولايات المتحدة الاميركية خلال المرحلة المقبلة".


والارشيف اليهودي، هو عراقي بالمجمل وجزء منه عائد للجالية الموسوية اليهودية (اتباع النبي موسى ع)، بعد ان كان في قبو تابع للموقع السابق للمخابرات العراقية، وفيه وثائق شخصية للدولة عن جميع المواطنين الذي وقع عليهم التسفير والتهجير بما فيهم الاقليات، وهو موجود بالكامل في مركز الارشيف الوطني في واشنطن ولم يمس.


 ووقعت وزارة الخارجية العراقية مذكرة استرداد لإعادته عام 2021، ونفت جهات حكومية عدة ما قيل حينها عن تهريب نسخ او جزء منه، حيث تحول الى صيغ رقمية، والمادي منه مطلوب للعرض حاليا في عدة ولايات وعندما يكتمل هذا العرض سيعود الى بغداد التي تمتلك الحق الكامل باسترداده، وقد جرت عليه عمليات صيانة بالكامل في اميركا بعد ان كان في حالة يرثى لها.