الثقافة تحدد المسار الحالي لقانون العطلات الرسمية

  • 2-10-2020, 20:40
  • آخر تحديث: 2-10-2020, 21:13
  • مجتمع
  • 810

بغداد - IQ

حدد وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، الجمعة 2 تشرين الأول 2020، المسار الحالي لقانون العطلات الرسمية، فيما أكد أن الكرد اعترضوا على يوم العيد الوطني للعراق لتزامنه مع يوم وفاة الرئيس الأسبق جلال طالباني. 


وقال ناظم في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه موقع  IQ-NEW،  إن "قانون العطلات الرسمية يخضع للدراسة حالياً، مبينا أن "قانون العيد الوطني تم ترحيله من الحكومة الى مجلس النواب، وتمت قراءته الأولى في المجلس، وقد اعترضت كتلة الاتحاد الكردستاني عليه خلال القراءة الثانية". 


وأوضح، أن "هذا الاعتراض يعود لأن تاريخ العيد الوطني الذي تم اختياره بمناسبة استقلال العراق في 3 تشرين الأول 1932، يتزامن مع يوم وفاة الرئيس الأسبق جلال طالباني (3 تشرين الأول 2017)"، مبيناً أن "العمل جار في الوقت الراهن لمعالجة هذه المشكلة". 


وأشار وزير الثقافة إلى أن "يوم العيد الوطني لا يتعارض مع ذكرى وفيات رموز وطنية". 


وكان وزير الثقافة حسن ناظم أعلن في أيلول الماضي، أن مجموع العطل في البلاد يصل إلى "شهر كامل"، ما يؤثر سلباً على مختلف القطاعات، موضحا أن وزارته تعمل على كتابة مشروع لقانون العطل الرسمية ليُقدم إلى مجلس الوزراء ويُحال بعدها إلى البرلمان للتصويت عليه.


وكانت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني طالبت مؤخراً رئاسة البرلمان ولجنة الثقافة النيابية، بتغيير تاريخ يوم العيد الوطني للعراق، المقترح يوم 3 تشرين الأول من كل عام، كونه يتزامن مع ذكرى وفاة رئيس الجمهورية الأسبق جلال طالباني في 3 تشرين الأول 2017.