لـ"سببين"

دراسة أجريت على مصابي كورونا في بغداد: الرجال أكثر عرضة للموت من النساء بكثير

بغداد - IQ  

خلصت دراسة إحصائية اكلينيكية حديثة، إلى أن الرجال العراقيين كانوا أكثر عرضة للوفيات مقارنة بالنساء، جراء فيروس كورونا.

وأجرى هذه الدراسة التي نشرتها مجلة "مجلة بغداد للكيمياء الحيوية والعلوم البيولوجية التطبيقية" الصادرة عن كلية الطب في جامعة النهرين، باحثون من كليات طبية في العراق إضافة إلى باحثة من جامعة ""تريساكتي" الاندونيسية"، وشاركت فيها مسؤولة في قطاع الصحة العراقي.

واعتمد الباحثون على بيانات مركز الشفاء الصحي في بغداد، الذي يعالج المصابين بالفيروس، وحلل بيانات 1080 اختبار أجراه المركز وأثبت 424 مصابين والباقية سالمين وذلك خلال الفترة من 1 أيلول - 31 أيلول 2020.

وأظهرت نتائج الدراسة أن "حالات الإصابة والوفاة بين الذكور كانت أعلى من الإناث بأكثر من الضعف، على الرغم من تساوي نسب السكان من الجنسين. علاوة على ذلك، مع تقدم عمر المرضى، تزداد فرصة الوفاة. وكانت حالات الوفاة في كانون الأول أقل من الأشهر الثلاثة السابقة، وهو ما يمكن أن يعزى إلى انخفاض حالات الإصابة مقارنة بالأشهر السابقة".

واستنتج الباحثون أن "ذروة الأعمار المصابة كانت مثل البلدان الأخرى. ومن ثم، كان عدد الأطفال الذين تم فحصهم منخفضًا، بينما لدينا الذروة حول الأربعينيات والخمسينيات. كانت حالات وفيات الإناث أقل بكثير من الذكور، وهو ما يمكن أن يعزى إلى التأثير الجيني والمسؤولية الأكبر التي أظهرتها الإناث عن الذكور في منع انتشار المرض".