المجلس الوزاري الاقتصادي يقر مشروعاً لإنتاج الطحين وضخه في الأسواق

بغداد - IQ  

أعلن المجلس الوزراي الاقتصادي، الاثنين (29 تشرين الثاني 2021)، إقرار مشروع لإنتاج الطحين الصفر وضخه في الأسواق المحلية لتجاوز أزمة ارتفاع أسعاره. 

وقال المكتب الإعلامي لوزارة التجارة في بيان ورد لموقع IQNEWS، إن وزيرها علاء الجبوري "ترأس اليوم، اجتماعا لشركات الغذاء في الوزارة ناقش فيه تقييم وضع اسعار مادة الطحين في السوق المحلية وجهود الوزارة لاعادة اسعار هذه المادة ووافق المجلس الوزاري للاقتصاد على مشروع انتاج مادة الطحين الصفر".

وقيّم الاجتماع "وضع اسعار مادة الطحين في السوق المحلية وجهود الوزارة لاعادة اسعار هذه المادة كونها تشكل اولوية مهمة للشعب العراقي"، فيما أكد وزير التجارة "اهمية ان تقوم شركات الغذاء باعداد خطة مسبقة تتضمن دراسة السوق المحلية ووضع السبل الكفيلة لانخفاض الاسعار من خلال مراجعة اسعار الطحين خلال الشهر الماضي، وكذلك آلية الدخول بشكل مباشر للسوق للسوق من خلال ضخ كميات من مادة الطحين عبر اجراءات ستتخذها وزارة التجارة من خلال لجنة مشكلة لهذا الغرض".

ودعا الوزير إلى "اهمية توزيع الحصة العاشرة من مادة الطحين على جميع المشمولين بنظام البطاقة التموينية"، موجهاً بـ"استنفار كافة الجهود في المطاحن الاهلية والحكومية، لامكانية الاسراع في توزيع هذه الوجبة والمساهمة في انخفاض اسعار مادة الطحين".

وأكد الوزير، وفق البيان، "موافقة المجلس الوزاري للاقتصاد على مشروع انتاج مادة الطحين الصفر والذي بموجبه تقوم المطاحن الاهلية في المساهمة مع الشركة العامة لتجارة الحبوب لاستيراد مادة الحنطة وانتاج مادة الطحين الصفر وتوزيعها على الاسواق في جميع المحافظات".

ولفت الجبوري، إلى "اهمية هذا المشروع في دعم الاقتصاد العراقي ومساهمة القطاع الخاص العراقي في انخفاض الاسعار والسيطرة على اسعار هذه المواد التي تشكل اولوية في الامن الغذائي للعراقيين".

وبين ان "وزارة التجارة ستدرس مع المجلس الوزاري للاقتصاد عدة مقترحات تتعلق بتطوير عمل المطاحن الاهلية وتقديم كل السبل لانجاح عملها وبما يسهم في انتاج مادة الطحين ضمن مشروع السلة الغذائية التي تقوم بتجهيز الوزارة الى جميع المواطنين العراقيين".