التجارة تكشف لـIQ أسباب ارتفاع أسعار الطحين وخطتها لمعالجة المشكلة

بغداد - IQ  


كشفت وزارة التجارة، الثلاثاء (9 تشرين الثاني 2021)، أسباب ارتفاع أسعار الطحين في الأسواق المحلية، خاصة لمادة الطحين الأبيض (الصفر) المستخدم من قبل الأفران والمخازن، مبينة أن الأزمة مرتبطة بارتفاع أسعار القمح في السوق العالمي.


وقال المتحدث باسم وزارة التجارة، محمد حنون، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "وزارة التجارة مستمرة بعمليات تجهيز مادة الطحين للمواطنين ضمن نظام البطاقة التموينية ولا توجد مشاكل بهذا الجانب"، مبيناً أن "طحين الحصة يوزع الى المواطنين ويجهز من خلال المطاحن الاهلية والحكومية ووزعت 50% من وجبة الحصة التاسعة لهذا العام".


وأشار حنون إلى ان "ارتفاع الاسعار الذي نراه اليوم، محصور بموضوع الطحين الابيض (الصفر) المستورد للقطاع الخاص من مخابز وأفران أهلية، والتي لا تعتمد في حصتها على الوزارة، وتحصل على الطحين عبر تعاقدات مع مناشئ اجنبية"، مؤكداً أن "التجارة ملتزمة بتوزيع مادة الطحين من خلال نظام البطاقة التموينية للمواطنين ولا علاقة لها بالأفران الأهلية".


وفي ما يخص ارتفاع الأسعار في الطحين المحلي، أوضح حنون، أن "الوزارة رصدت اسباب ارتفاع الاسعار، وذلك بسبب ارتفاع اسعار العلف الحيواني (النخالة)، بشكل كبير جدا، لعدم تمكن وزارة الزراعة من تجهيز العلف الحيواني لمربي الحيوانات، ما جعل المربين يلجأون إلى الاعتماد على شراء الطحين المحلي واستخدامه كأعلاف كونه أرخص من العلف الحيواني المستورد".


ولفت إلى أن "وزارة التجارة عقدت اجتماعاً اليوم لحل أزمة الطحين الأبيض المستورد، بتوجيهات من رئاسة الوزراء، وذلك بتفعيل المطاحن الأهلية والحكومية، وتوفير الطحين الأبيض المحلي لسد النقص الحاصل في الاستيراد الأجنبي".