برلماني كردي لـ IQ: التهريب خرج عن السيطرة بالاقليم.. وعائداته في جيوب المسؤولين

بغداد - IQ 

كشف عضو برلمان اقليم كردستان عن حركة التغيير دابان محمد، الخميس، (05 تشرين الثاني، 2020)، عن ازياد ظاهرة التهريب في المعابر والمنافذ الحدودية بالاقليم أمام أنظار السلطات دون أي تدخل منها، محذراً من عمليات تهريب جديدة تحصل خلال هذه الأيام تحقق أرباحاً هائلة للمسؤولين تصل الى 10 مليارات دينار.


وقال محمد لـ IQ NEWS، إن "مهربين ادخلوا منذ أيام حيوانات وأسماكا عبر المنافذ والمعابر الحدودية بطرق غير قانونية"، مضيفاً ان "100 رأس من الماشية، تم ادخالها بطريقة التهريب، ومن المقرر ان يتم ادخال اليوم 200 أخرى بنفس الطريقة وأمام أنظار السلطات".


وأكد، أن "من المقرر ادخال 100 ألف رأس من الماشية الى الإقليم من خلال التهريب بعيداً عن الإجراءات القانونية"، مؤكداً "ازدياد عمليات استيراد الأسماك بطرق غير شرعية وقانونية في المعابر خلال الايام الماضية".


وأوضح، ان "كل رأس من هذه الحيوانات تحقق فائدة تصل 84 دولاراً لجيوب المسؤولين، ويكون المجموع الكلي نحو 10 مليارات دينار"، منتقداً "أداء الحكومة الحالية في مواجهة عمليات التهريب الحاصلة في معابر ومنافذ الإقليم".


وانتقد نواب ومسؤولون محليون في اقليم كردستان العراق ازدياد ظاهرة التهريب في معابر ومنافذ الإقليم، لاسيما النفط والشحوم والبيض الفاسد والمبيدات الحيوانية دون أي تدخل أو اتخاذ اجراءات صارمة من الجهات المعنية.