بغداد وأربيل تتفقان على آلية جديدة لدفع رواتب موظفي كردستان

بغداد - IQ  

كشفت اللجنة المالية في برلمان إقليم كردستان، الثلاثاء (13 تشرين الأول 2020)، عن مضمون اتفاق بين بغداد وأربيل لدفع رواتب 5 أشهر متأخرة من العامين، 2019 و2020، لموظفي الإقليم.


وقال رئيس اللجنة زياد جبار في مؤتمر صحافي تابعه موقع IQ NEWS، إن "وزير المالية في حكومة اقليم كردستان ابلغنا انه وبطلب من الحكومة الاتحادية ولغرض توزيع رواتب موظفي اقليم كردستان وبغداد في التوقيت نفسه، فإن وزارته ستوزع هذا الشهر رواتب الموظفين لشهر أيلول، وليس رواتب شهر نيسان المنصرم من العام الحالي 2020، والمتأخرة حتى الآن".


وأضاف أن "الرواتب الثلاثة التي لم توزع خلال العام المنصرم 2019، ستكون ضمن الالتزامات المالية لحكومة اقليم كرستان ولن تدخل ضمن الادخار الاجباري، أما رواتب الشهرين التي لم توزع لموظفي الإقليم خلال العام 

الجاري 2020 فستكون ضمن التزامات بغداد، ومن المقرر أن تدفعها لأربيل في نهاية السنة الحالية كي تتولى حكومة كردستان توزيعها لموظفيها".


وأشار جبار، إلى أن "نسب الاستقطاع من الرواتب ستكون بنسة 21% للشهرين المنصرمين، ونسبة 18% لهذا الشهر، والتي ستدخل ضمن التزامات حكومة الاقليم".


وكان عضو اللجنة المالية احمد حاجي رشيد قد ذكر في تصريح صحفي، في وقت سابق من اليوم، أن "الحكومة الاتحادية ارسلت مبلغ 320 مليار دينار الى اقليم كردستان لصرف رواتب الموظفين"، فيما أوضح مقرر اللجنة ذاتها، أحمد الصفار، أن "مبلغ الـ 320 مليار دينار سيرسل مع دفع رواتب موظفي الحكومة الاتحادية، مشيرا الى ان "المبلغ سيسري الى نهاية السنة الحالية، ضمن دفوعات الموازنة التشغيلية".


ويقضي الاتفاق بأن يتم في الأعوام القادمة تحديد مبلغ بنسبة عادلة من الموازنة العامة الاتحادية لإقليم كردستان من خلال الأخذ بالمعايير الدستورية والنسب السكانية وواردات الاقليم النفطية وغير النفطية في العام السابق.