وزير الثقافة لـIQ: استعادة "لوح جلجامش" حدث يرتبط ببناء الدولة والمجتمع

بغداد - IQ  

قال وزير الثقافة، حسن ناظم، الجمعة (24 أيلول 2021)، إن استعادة "لوح جلجامش" الذي كان مهرّباً إلى الولايات المتحدة هو نوع جديد من التصدي لتهريب الآثار والممتلكات الثقافية العراقية.

ويعرف اللوح باسم "رقيق حلم جلجامش"، ويعود لأكثر من 3500 عام، ويتضمن جزءاً من قصيدة سومرية من ملحمة جلجامش، التي تعدّ من أهم الأعمال الأدبية التاريخية في العالم، ويعتقد أن اللوح هرّب من العراق، خلال حرب الخليج عام 1991، ثم وصل إلى الولايات المتحدة في 2003، حسبما توصلت التحقيقات.


وذكر ناظم في حديث لموقع IQ NEWS، إن "استعادة لوح حلم جلجامش هي لحظة مهمة في أصعدة متعددة، وهي نوع جديد من التصدي ومواجهة الاتجار غير المشروع بالآثار والممتلكات الثقافية"، مشيراً إلى استعادة 17 ألف قطعة أثرية عراقية من واشنطن، خلال الزيارة التي أجراها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي للولايات المتحدة قبل شهرين.


وأضاف، أن "العراق بحاجة لمثل هذه المناسبات لاستعادة الاثار المهمة التي تشكل الذاكرة الثقافية العراقية وجزءاً من الثقة بالنفس في العمل على استعادة الآثار وعلى بناء الهوية الوطنية".




وربط وزير الثقافة والآثار بين استعادة "لوح جلجامش" وبين "قضايا بناء الدولة والمجتمع"، قائلاً إن استعادة اللوح "حدث ليس بسيطاً، خاصة عندما يتعلق بملحمة جلجامش، وهو (اللوح المستعاد) يشير للقصة الأساسية في الملحمة".


وصادرت السلطات الأميركية اللوح من متاجر "هوبي لوبي" التي كانت تعرضه ضمن سلسلة متاجرها، في عام 2019، وذلك ضمن حملة عالمية لإعادة الآثار المسروقة إلى بلدانها الأصلية.

ويوم الخميس الماضي، قالت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، أودري أزولاي، إن إعادة "لوح جلجامش" تمثل إعادة لاتصال العراقيين بصفحة من تاريخهم، وعدّت ذلك "انتصاراً كبيراً على الذين يشوهون التراث ويتاجرون به لتمويل العنف والإرهاب".

وإلى جانب اللوح، أعادت الولايات المتحدة منحوتة "الكبش السومري" إلى العراق أيضاً، وهي تعود للعهد السومري القديم.