"تحفة نادرة" عمرها 3600 عام

بعد 40 عاماً على تهريبه من العراق.. كيف وصل "لوح جلجامش" إلى يد السلطات الأميركية؟

بغداد - IQ  

صادرت الحكومة الأمريكية لوحًا قديمًا نادرًا يظهر جزءًا من ملحمة جلجامش، والذي تم الحصول عليه من قبل تاجر التجزئة للفنون والحرف اليدوية "هوبي لوبي" لعرضه في متحف المصنوعات التوراتية.


تقول وزارة العدل الأميركية (DoJ) إن "لوح جلجامش الحلم" الذي يبلغ عمره 3600 عام، والذي نشأ في منطقة هي الآن جزء من العراق، تم الحصول عليه في عام 2003 من قبل تاجر آثار أمريكي، "مرصع بالتراب ولا يمكن قراءته"، من أحد أفراد عائلة تاجر عملة لندن.


 بمجرد وصول القطعة إلى الولايات المتحدة وتنظيفها، أدرك الخبراء أنها عرضت جزءًا من ملحمة جلجامش، وهي واحدة من أقدم الأعمال الأدبية في العالم ، باللغة الأكادية.


تقول وزارة العدل إن التاجر قام بعد ذلك ببيع اللوح "بخطاب مصدر خاطئ"، قائلاً إنه كان داخل صندوق من شظايا برونزية قديمة تم شراؤها في مزاد عام 1981. 


تم بيعه عدة مرات قبل أن تشتريه "Hobby Lobby" من دار مزادات في لندن في عام 2014، وعرضها في متحف الكتاب المقدس. تم تصميم المتحف من قبل الإنجيلي كريستيان ستيف جرين ، رئيس الملياردير "Hobby Lobby".


صادر رجال إنفاذ القانون اللوح من المتحف في عام 2019 ، وأمرت محكمة المقاطعة الشرقية في نيويورك بمصادرته يوم الثلاثاء. قالت وزارة العدل إن "Hobby Lobby" قد وافقت على المصادرة، "بناءً على عمليات الاستيراد غير القانونية للوح إلى الولايات المتحدة في عامي 2003 و 2014".


وقالت المحامية الأمريكية بالإنابة جاكلين إم كاسوليس: "تمثل هذه المصادرة معلمًا هامًا على طريق إعادة هذه التحفة النادرة والقديمة من الأدب العالمي إلى موطنها الأصلي". 


وأضافت أن"هذا المكتب ملتزم بمكافحة بيع الممتلكات الثقافية في السوق السوداء وتهريب القطع الأثرية المنهوبة".


المصادرة جزء من جهود لإعادة آلاف القطع الأثرية العراقية القديمة المهربة التي تم شراؤها من قبل هوبي لوبي.


 في عام 2017، وافقت Hobby Lobby على دفع غرامة قدرها 3 ملايين دولار ومصادرة آلاف القطع الأثرية. في بيان في ذلك الوقت، قال جرين إن الشركة تعاونت مع الحكومة و"كان ينبغي أن تمارس المزيد من الرقابة وأن تتساءل بعناية عن كيفية التعامل مع عمليات الاستحواذ".


في آذار 2020، قال غرين في بيان إن المتحف حدد 5000 قطعة بردي و 6500 قطعة طينية "ذات منشأ غير كاف"، وأنه يعمل على تسليمها إلى المسؤولين في مصر والعراق على التوالي.

 

كان هدفي دائمًا حماية الممتلكات الثقافية والحفاظ عليها ودراستها ومشاركتها مع العالم. لم يتغير هذا الهدف، ولكن بعد بعض العثرات المبكرة، اتخذت القرار منذ سنوات عديدة بأنه، للمضي قدمًا، لن أحصل إلا على العناصر ذات المصدر الموثوق والموثق. علاوة على ذلك، إذا علمت بالعناصر الأخرى في المجموعة التي يمتلك شخص أو كيان آخر مطالبة أفضل بشأنها، فسأستمر في فعل الشيء الصحيح مع هذه العناصر، "قال جرين في ذلك الوقت".


المصدر: صحيفة الغارديان البريطانية