إيران توضح "سبب" قلة الإطلاقات المائية منها نحو العراق وتتوعد بقصف "المناوؤين" في كردستان

بغداد - IQ  

قال السفير الإيراني، إيرج مسجدي، الجمعة (24 أيلول 2021)، إن الحكومة العراقية هي من تحدد بقاء المستشارين العسكريين الإيرانيين الذين قدموا إلى العراق بعد سيطرة تنظيم داعش على نينوى صيف 2014 ومناطق أخرى أو عدمه، فيما أشار إلى أن قلة الأمطار والجفاف أدياً إلى تأثر نسبة المياه المشتركة، التي تطلقها إيران باتجاه الأنهر العراقية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، وتابعها موقع IQ NEWS، عن مسجدي قوله، إن جولة رابعة من المباحثات بين إيران والسعودية ستعقد في بغداد، مبيناً أن الجانبين يرغبان بالتفاوض والوصول إلى نتائج،  مبيناً أن "المباحثات تسير على قدم وساق الى الامام، ونتمنى ان نتوصل لنتائج مؤكدة وبعدها سيتم الاعلان عن ذلك".

وأشار إلى أن طهران "تساند بالتأكيد ما تقوم به الحكومة العراقية بتعزيز علاقاتها مع كافة الدول، ونتمنى ان تنجح الحكومة العراقية، فالظروف السياسية تستوجب اليوم تعامل وتعاطي الدول مع بعضها البعض".

 

وحول زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى إيران، الشهر الجاري، ذكر مسجدي أن "الكاظمي اشار (خلال الزيارة) الى أنه بعد المراسيم الاربعينية ستلغى تأشيرة المسافرين الايرانيين من خلال الرحلات الجوية، وبعد مضي فترة قد يتم إلغاء تاشيرة الرحلات والزيارات، لأن هذا الموضوع تمت المصادقة عليه في الحكومة الايرانية وكان من الضروري المصادقة عليه من قبل العراق".


قصف المعارضين


وبشأن قصف إيران للجماعات الإيرانية المعارضة المتواجدة داخل حدود إقليم كردستان، شمال العراق، قال السفير الإيراني: "اننا طالبنا مراراً وتكراراً من الاقليم والحكومة المركزية بوقف هذه الأعمال لكن مع الأسف تقوم هذه الجماعات المناوئة للثورة الايرانية بعبور الحدود والقيام باعمال ارهابية ومن ثم العودة لكردستان، وعلى الإقليم أن لايسمح لها باستهداف ايران"، داعياً المسؤولين العراقيين إلى "معالجة هذه المشكلة بصورة جادة".



وبشأن تواجد المستشارين العسكريين الإيرانيين الذي قدموا إلى العراق بعد سيطرة تنظيم داعش على محافظة نينوى ومدن أخرى صيف 2014، قال مسجدي إن "قواتنا كانت تدعم وتساعد العراق خلال الحرب مع داعش، وكان المستشارون الايرانيون متعاونون مع القوات العراقية"، مبيناً أن تواجد المستشارين "عند انتهاء الحرب كان متوقفاً على الظروف".

وأردف "قد يكون هناك عدد من المستشارين بناءً على رغبة الجانب العراقي وهذا يتوقف على حاجة العراق". 


المياه


وتطرق السفير الإيراني خلال حديثه، الذي نقلته وكالة الانباء العراقية الرسمية، إلى قضية المياه المشتركة مع العراق، قائلاً إن "إيران تعرضت خلال السنوات الأخيرة إلى قلة هطول الأمطار وكذلك الجفاف ونقص المياه، وقد تؤثر هذه الأمور على نسبة المياه (الواصلة منها إلى العراق)"، مضيفاً أن بلاده "قامت بالتعاون التام مع العراق في هذا الجانب".

ودعا إلى أن "يجتمع المسؤولون المختصون لكلا البلدين لمناقشة هذه الامور ويتخذوا القرار بأجواء ودية وأخوية في ما بينهم، واننا نرغب ونحرص بتقديم اي مساعدة ودعم"، مبيناً "كما قمنا بمعالجة الكثير من المشاكل فهذا الموضوع هو قابل للنظر والمنافسة والتسوية".