مسجدي يطلق تصريحات جديدة بشأن الربط السككي والديون المترتبة على العراق

بغداد - IQ  

أطلق السفير الإيراني لدى بغداد إيرج مسجدي، السبت (5 كانون الأول 2020)، تصريحات جديدة بشأن الربط السككي بين العراق وايران، والديون المترتبة على بغداد.


وقال مسجدي في مقابلة مع وكالة الأنباء الرسمية تابعها موقع IQ NEWS، إن "طهران داعمة للحفاظ على وحدة العراق واستقلاله وتعارض أي انتهاك لسيادته واتخذنا خطوات جيدة لحل القضايا الحدودية العالقة مع العراق والمفاوضات لا تزال مستمرة".


واضاف مسجدي، "نعارض وندين استهداف المقرات الدبلوماسية في العراق والأماكن والبعثات الدبلوماسية يجب أن تنشط بحصانة كاملة"، مبيناً أن طهران "مستعدة لدعم العراق في محاربة الإرهاب بجميع المجالات وتوفير المعدات العسكرية".


وتابع، "نأمل في انسحاب القوات العسكرية من العراق على أساس الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن"، مضيفاً "لا يوجد لدينا علاقات مع فصائل مسلحة خارج سياقات الحكومة العراقية".


وزاد، "أنجزنا العديد من مشاريع البنى التحتية والخدمية في العراق ومستمرين في تصدير الغاز والكهرباء إلى العراق على الرغم من تأخر دفع المستحقات"، لافتاً الى ان "مشروع ايصال الغاز الإيراني إلى أوروبا عن طريق العراق وسوريا لم يطرح بصورة جادة".


وكشف مسجدي عن "توجه لانشاء مشروع الربط السككي بين العراق وإيران واستعداد طهران لإعادة تأهيل شبكة السكك الحديدية العراقية".


واوضح مسجدي، ان "صادراتنا إلى العراق خلال ثمانية شهور بلغت أكثر من خمسة مليارات دولار"، مؤكداً أن "الصادرات إلى العراق انخفضت 30 في المئة مقارنة بالعام الماضي بسبب كورونا".


وبين ان "فرض حظر الاستيراد على بعض السلع من وزارة التجارة العراقية أثر في التصدير"، مبيناً أنه "لم نسمح للقضايا المصرفية أن تصبح عائقاً لنمو التبادل التجاري مع العراق".


وذكر مسجدي، "لم نجد حسن نية لدى الحكومات الأمريكية المتعاقبة"، مرحباً "بإجراء مفاوضات مع المسؤولين السعوديين ونريد حل المشاكل العالقة".

واكد ان "علاقات العراق مع السعودية أمر يعود إلى الحكومة العراقية ولا نتدخل في قراراتها".