بيان شديد اللهجة من المالكي بشأن رواتب المهن الصحية

بغداد - IQ  

حدد نقيب ذوي المهن الصحية علاء المالكي، الأربعاء، (4 تشرين الثاني، 2020)، الاسبوع المقبل موعداً لاعلان وقفات احتجاجية في حال استمرار النهج الحكومي بعدم تسليم رواتب الموظفين.


وقال المالكي في بيان ورد لـ IQ NEWS، إن "جميع العناوين الصحية والطبية والإدارية، سينظمون وقفات احتجاجية الاسبوع المقبل بالتنسيق مع جميع النقابات في حال عدم استلام رواتبهم"، عاداً الأمر "خطاً احمر لا يمكن تجاوزه من قبل الحكومة او غيرها".


وهدد بأنه "في حال عدم الأستجابة وتسليم رواتبهم سيكون التصعيد أقوى ولايحمد عقباه"، مبيناً أن "الخلافات بين البرلمان والحكومة بشأن قانون الانتخابات، تنعكس سلباً على الشعب".


وانتقد نقيب ذوي المهن الصحية "الحكومة التي تخلق ازمة بعد اخرى وفشل يعقبه فشل اخر دون حلول ناجعة يمكن ان تنتشل البلد من الفوضى والعشوائية التي يمر بها الان"، مشيراً الى أن "البلد الذي يمتلك اكبر احتياطي نفطي، وارضه مليئة بالخيرات يعجز عن توفير لقمة العيش لابناءه".


ووصف تأخير الرواتب، بانه "أمر خارج نطاق الإنسانية والمهنية"، رافضاً اية "حجج واهية، وتتحمل الحكومة اي تلكؤ في تطبيق واجباتها، لان الشعب لايمكن ان يكون حطبا لصراعات سياسية فاشله".


وكان المالكي، قد أعلن (11 تشرين الأول 2020)، إضراب خمس نقابات طبية، فيما وجه مطالبات لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من بينها إقالة وزير الصحة حسن التميمي وشمول الخفراء ببدل الإعاشة، مهددين بالتصعيد في حال عدم الاستجابة.


يذكر ان وزارة الصحة والبيئة اعلنت، الجمعة (9 تشرين الأول 2020)، إن دعوات النقابات الطبية للإضراب وإيقاف العمل "مرفوضة"، معربةً عن استغرابها لهذه الدعوات.