كتلة نيابية تحذر من "خطة مبيتة" لاستنزاف خزين الدولة الاستراتيجي

بغداد - IQ  

حذرت كتلة النهج الوطني، اليوم الاحد (11 تشرين الاول 2020) من ان ملف الرواتب "بات خطيراً"، محذرة في الوقت نفسه من "خطة مبيتة" لاستنزاف خزين الدولة الاستراتيجي.


وقال النائب عن الكتلة حسين العقابي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الازمة المالية التي تعرض لها البلد وخصوصا فيما يتعلق بقضية تأخير الرواتب كشفت حقيقة مرة وهي عجز الحكومة بشكل عام وعجز المسؤول الاول المتمثل برئاسة الوزراء ووزارة المالية عن التصدي لهذا الملف الخطير الذي يتعلق بارزاق العراقيين وقوتهم اليومي".


واضاف، أن "عجز الحكومة طوال الـفترة الماضية عن تقديم ورقة الاصلاح الاقتصادي وتمويل النفقات الضرورية وتأمين رواتب الموظفين يعكس تخبطا واضحا وسوء ادارة اوضح والفشل بين لا يحتاج الى عقول نيرة للتحليل والوقوف عليه".


وتابع العقابي، "بناءً على ما تقدم نعتقد باهمية استضافة رئيس مجلس الوزراء ووزيري المالية والتخطيط وكل الشخصيات والجهات المعنية بملف الرواتب داخل قبة البرلمان للوقوف على جزئية تأخير الرواتب وحقيقة ما جرى خلال الاسبوعين الماضيين وكشف الحقيقة امام الرأي العام وتصويب اداء وعمل الحكومة".


وزاد البيان، "نرى انه من الضروري الاطلاع على أسباب التصريحات المتضاربة لوزير المالية باستحالة امكانية تمويل الرواتب دون إقرار قانون الاقتراض الجديد ثم تمويلها بصورة مفاجئة عقب لقاء الوزير  بمحافظ البنك المركزي. ومن المهم اطلاع الرأي العام على مجريات هذا اللقاء الغامض الذي لم  توضح معالمه او حدوده، والذي ربما تضمن خطة مبيتة لاستنزاف الخزين الستراتيجي للدولة العراقية بالبنك المركزي وهو ما نرفضه بشدة".


واختتم العقابي محذراً "من المساس بالخزين الاستراتيجي للبنك المركزي لتمويل وتغطية العجز في الرواتب ، لانه يضعنا في حرج شديد امام الالتزامات الدولية وامام الشعب العراقي والمؤسسات الرسمية ويعد امرا مشينا ومعيبا وخللا جوهريا في جسد الدولة العراقية".


وكان وزير المالية علي عبد الامير علاوي أكد، امس السبت، أن ما حدث هو تراجع  في صادرات النفط بسبب اتفاق تصدير النفط وبالتالي تراجعت الاموال الداخلة للموازنة  ووفرنا الرواتب من خلال ما يسمى الهندسة المالية او برمجة الاموال ونجحنا في ذلك حتى بذلنا كل جهدنا لتوفير الاموال من جيوب مالية ونقصد بها ايرادات متوفرة لدى بعض المؤسسات جمعناها بهندسة مالية جديدة لتوفير الاموال ووزعنا الرواتب ولكن هذه تحصل لمرة واحدة فقط، بينما برأ رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ساحة البرلمان من "التقصير" الذي تشير اليه وزارة المالية.