نائب: هكذا ستعالج التجاوزات المشيّدة على الأراضي الزراعية حال إقرار قانون "تنظيم العشوائيات"

بغداد - IQ  

كشف عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية، عباس العطافي، الجمعة (20 آب 2021)، عن فقرات مشروع قانون "تنظيم العشوائيات" الخاصة بمعالجة أوضاع المشيّدات بالتجاوز، على الأراضي غير الزراعية.

وكان البرلمان قد أتم القراءة الاولى والثانية لمشروع قانون العشوائيات، ومن المقرر إقراره في الجلسات المقبلة، وفق العطافي.

وقال النائب عباس العطافي لموقع IQ NEWS، إن "مشروع هذا القانون يترك مصير العشوائيات المشيّدة داخل المدن إلى تقديرات البلدية للتعامل معها وفق المادة 25 من قانون بيع وإيجار عقارات الدولة، التي تجيز بيع هذه الأراضي لساكنيها الفقراء، المتجاوزين عليها".

وقال العاطفي لموقع IQ NEWS، إن "وأضاف ان "مشروع القانون سيترك مصير العشوائيات داخل المدن لتقديرات بلديات المحافظات للتعامل معها وفق المادة 25 من  قانون بيع وإيجار عقارات الدولة". 

وأضاف، أن "العشوائيات المشيّدة على الأراضي الزراعية، سيتم، وفق مشروع قانون العشوائيات في حال إقراره، إعداد تصاميم أساسية لها وآليات لإيصال الخدمات إليها"، مبيناً أن "رقعة الأراضي المتجاوز عليها تتسع باستمرار لعدم وجود قانون يحدّ منها".

وتشهد مدن عدة، حملات لإزالة التجاوزات ضمن المشروع الذي أطلقه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، باسم "عبير الخفاجي"، مدير بلدية كربلاء الذي قتل بالرصاص، الأسبوع الماضي، أثناء إشرافه على تهديم بناية مشيّدة بالتجاوز على الأرض العامة في المدينة.