التربية توضح عبر IQ آليتها للعام الدراسي وموعد انطلاقه.. "انشطار وانتساب"

بغداد - IQ  

اوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية حيدر فاروق، الإثنين، (2 تشرين الثاني، 2020)، خطط واستعدادات الوزارة للعام الدراسي الجديد، في ظل ازمة كورونا، مؤكدا أن العام الدراسي سيكون جيداً.


وقال فاروق في حديث لـ IQ NEWS، إن "وزارة التربية لم تحدد موعدا لبدء العام الدراسي الجديد، لكنها وضعت آلية افتراضية لان يبدأ الدوام خلال أول اسبوعين من شهر تشرين الثاني"، مشيراً إلى أن "دوام التلاميذ والطلبة، سيكون لمدة يومين في او ثلاثة في الاسبوع، اضافة الى أن الصف الواحد سيحتوي من (8 – 16) تميذاً وطالباً".


وبين، أن "مقترح انشطار المدرسة مطروح، ويقضي بتقسيم الصفوف لعدة شعب، او تقسيم الدوام الى صباحي ومسائي"، لافتاً الى أن "هناك حالات مرنة للثالث المتوسط والسادس الاعدادي لكونها امتحانات وزارية".


وأكد المتحدث باسم التربية، أن "الوزارة وجهت الاشراف التربوي بحصر أعداد ومناطق لايصل اليها الانترنت بالنسبة التعليم الالكتروني لايجاد حلول ومعالجات للمناطق والفئة من التلاميذ".


وأوضح، أن "مقترح نظام الانتساب مطروح في وزارة التربية، ومن الممكن ان يتكفل ولي الامر بتعليم ابنائة داخل البيت، والمطلوب منهم تأدية امتحانات نصف ونهاية السنة داخل المدارس".


وأكد فاروق، أن "بدء العام الدراسي الجديد، متعلق بقرارات خلية الازمة، وهناك تواصل مع رئيس الوزراء الذي اولى اهتماماً كبيراً لاستمرار التعليم"، مضيفاً أن "وزارة التربية تسعى لاستمرار التعليم وان لايتوقف عند حد معين".


وباشرت وزارة التربية، تنفيذ خطة العودة للمدرسة في ظل جائحة كورونا، معلنة انها تنتظر قرارات خلية الازمة لبدء العام الدراسي الجديد في الـ 15 من الشهر الحالي.


وقال الوكيل الاداري للوزارة الدكتور فلاح القيسي، في حديث لصحفية "الصباح" الرسمية، إن "الخطة تضمنت تعزيز استخدام الوسائل التعليمية الحديثة المساعدة لحث الطلبة والتلاميذ على التعلم في الظروف الاستثنائية"، مبينا انه "تم التنسيق مع منظمة (اليونيسيف) التابعة للأمم المتحدة بهذا الشأن".


وكانت وزارة تربية الاقليم قد بدأت العام الدراسي في العاشر من الشهر الماضي لمراحل الاول والثاني الابتدائي عن طريق التواجد في الصفوف الدراسية وباقي المراحل عن طريق الدراسة الالكترونية.