التربية تكشف موقفها من العام الدراسي الجديد وأجور المدارس الأهلية

بغداد - IQ  

كشفت وزارة التربية، السبت (10 تشرين الأول 2020)، الموقف من العام الدراسي الجديد في ظروف تفشي وباء كورونا، وفيما أعلنت آلية طباعة الكتب المدرسية الجديدة، حددت موقفها أيضا من أجور المدارس الأهلية. 


وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر فاروق في تصريح لموقع  IQ NEWS، إن "وزارة التربية ماضية نحو ترتيب الأوضاع لبدء العام الدراسي الجديد واستمرار العملية التعليمية بشكل يناسب المستجدات التي فرضتها جائحة كورونا، فشعار الوزارة كل شيء يمكن له أن يتوقف إلا التعليم". 


وأكد، أن "الوزارة لديها آلية متكاملة بهذا الشأن، ستطرح على أمانة مجلس الوزراء ثم يتم التباحث حولها مع خلية الأزمة ليصار بعدها إلى إعلان موعد بدء العام الدراسي الجديد".

 

وأضاف، أن "الكثير من الدول المتقدمة اعلنت عن بداية العام الدراسي ومن ثم أوقفته بعد عودة تفشي الوباء مرة اخرى، والعراق يتخذ من كل الدول نموذجا في التأني باتخاذ القرارات المناسبة". 


وأشار الى أن "الاعلان عن العام الدراسي الجديد كان يفترض ان يكون في الايام المقبلة ولكن بعد التداول مع وزارة الصحة ارتأينا تأجيل الاعلان الى ما بعد اربعينية الإمام الحسين (ع) وبعد مراقبة الموقف الوبائي وتقييم معدل الاصابات خلال الأسبوعين المقبلين"، مؤكداً أن "وزارة التربية ستعلن الموعد في الأيام المقبلة، بعد التباحث مع وزارة الصحة".

 

واوضح فاروق، ان "طباعة نسخ جديدة من الكتب ستكون فقط لمادة او مادتين، أما باقي الكتب الاخرى فقط اعادة توفير الطبعات لتوفير احتياجات التلاميذ الجدد"، لافتا أن "توزيع الكتب على الطلبة أمر ضروري ولابد ان يتوفر لدى الطالب نسخة من الكتاب مع تعزيزه بالتعليم الالكتروني". 


وبشأن الآلية المعتمدة مع المدراس الاهلية، اكد فاروق أن "ما يسري على المدارس الحكومية يسري على الأهلية ايضا، والجانب المالي هو اتفاق بين اولياء امور الطلبة وادارة المدرسة بحسب الخدمات المقدمة للطالب"، مؤكدا انه "لا دخل لوزارة التربية بموضوع الاجور التي تختلف من منطقة الى اخرى". 


وأكد أن "الوزارة وضعت في الحسبان كل شرائح المجتمع وستكون كل الآليات مناسبة لحين اعلان العام الدراسي الجديد".


وكانت لجنة التربية النيابية أعلنت، السبت (12 أيلول 2020)، عن تقديمها مقترح ببدء العام الدراسي الجديد 2020-2021  في 15 تشرين الأول الجاري، فيما نصحت بتقليص عدد أيام الدوام إلى ثلاثة وتخفيض اجور المدارس الأهلية.