"لا عبّارات في الجزيرة"

إزالة التجاوزات على نهر دجلة في الموصل "مختلفة": درس العبّارة كان مؤلماً ولا ينسى

بغداد - IQ  

تؤكد سلطات محافظة نينوى، أنها اتخذت إجراءات مشددة في مسألة التجاوزات على نهر دجلة في الموصل، الذي شهد في 2019 غرق عبارة كان على متنها مئات الأشخاص غالبيتهم نساء وأطفال غرقوا في النهر بسبب تحميلها أكثر من طاقتها الاستعيابية.


وفي الأسبوع الماضي، أطلق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حملة لإزالة التجاوزات في عموم العراق باسم "عبير الخفاجي"، مدير بلدية كربلاء الذي قتل يوم الثلاثاء (10 آب الجاري)، أثناء إشرافه على إزالة بناية مشيّدة بالتجاوز على الأرض العامة.


ويقول نائب محافظ نينوى حسن العلاّف لموقع IQ NEWS، إن "حادثة غرق العبارة (في آذار 2019)، كان درساً مؤلماً، وعلى ضوئه اتخذنا إجراءات مشددة ونقوم بإزالة التجاوزات على نهر دجلة المار بالموصل.. لن نسمح بالتلاعب بحياة المواطنين".


وأضاف، أن "الجزيرة السياحية في الموصل، التي شهدت غرق العبارة، لا توجد فيها عبارة أخرى الآن، رغم فتح الأماكن السياحية فيها"، مبيناً "نسعى لفتح مناطق أخرى لتكون متنفساً للمواطنين، لكن نفرض إجراءات مشددة تلزم المستثمرين باتباع إجراءات السلامة لمنع وقوع حوادث".


من جانبه، يقول مدير دائرة الدفاع المدني في نينوى العقيد حسام خليل لموقع IQ NEWS إن دائرته "تقوم بالتعاون مع الجهات المختصة بإزالة التجاوزات على نهر دجلة، فحادثة غرق العبّارة كانت درساً لنا ولجميع الجهات ولن تتكرر"، مبيناً أن "الحادث وقع في حينه نتيجة خلل في إجراءات السلامة من قبل إداراة الجزيرة السياحية".


ويضيف "لدينا احترازات لمنع وقوع مثل هكذا حوادث، وووضعنا خطة متكاملة لمواجهة موسم الفيضانات والأمطار".