بالطائرات المسيرة.. العتبة الحسينية تعلن عن استعداداتها لإدارة مراسم عاشوراء

بغداد - IQ  


أعلنت العتبة الحسينية في محافظة كربلاء، الأحد (15 آب 2021)، عن استخدامها الطيران المسير وتقنيات جديدة، لإدارة الحشود المليونية المشاركة بإحياء مراسم عاشوراء وركضة طويريج.


وقال مدير إعلام العتبة عقيل الشريفي في تصريح لجريدة "الصباح" تابعه موقع IQ NEWS، إن "ملاكات العتبة باشرت بتنفيذ الخطة الخاصة بإحياء مراسم عاشوراء وعزاء ركضة طويريج لإدارة الحشود المليونية".


واضاف أن "الخطة تضمنت تقسيم الساحة الوسطية لمنطقة بين الحرمين الشريفين لمسار المواكب، فضلا عن نشر العديد من المنتسبين بين الزوار سواء للاستدلال أو تقديم خدمات الزيارة، كما شملت توزيع المفارز الطبية التي تقدم خدمات طبية ووضع مسارات طوارئ للإخلاء".


واشار الى "وجود فرق تطوعية ميدانية تعمل على الطيران المسير والتشخيص الجوي لأي حالة سلبية ومعالجتها آنيا، وكذلك استخدام لغات برمجة خاصة وترجمتها على شكل خرائط ومخططات لتوقع ومشاهدة الحدث قبل وقوعه في اطار مواكبة التطور التكنولوجي لإدارة الحشود".


ونوه الشريفي بأن "هناك ملاكات مدربة لإدارة الحشود والمخاطر في جامعة مانشستر على يد الدكتور (كيف ستل) المتخصص الوحيد في مجال الحشود، والذي يدير موسم الحج في مكة المكرمة".


ولفت الى "وضع اجراءات خاصة بركضة طويريج بغية السيطرة على تدفق الحشود من قنطرة السلام منطقة انطلاق العزاء، مرورا بصحن الإمام الحسين (ع) ومنطقة ما بين الحرمين الشريفين وصحن أبي الفضل العباس (ع)، مستفيدة من الافلام والفيديوهات التي تم تصويرها للزيارة الماضية، التي تم من خلالها تشخيص المؤشرات الايجابية والسلبية، إذ ستكون هناك ثلاثة أبواب للدخول واربعة ابواب للخروج".