العتبة الحسينية تنصب منظومة إطفاء تحدد مكان وأسباب الحريق بـ"دقيقة واحدة"

بغداد - IQ  

أعلنت العتبة الحسينية، الخميس (20 أيار 2021)، نصب منظومة إطفاء "يمكنها" تحديد موقع وأسباب الحريق خلال "دقيقة واحدة".

ونقل الموقع الرسمي للعتبة عن مدير شعبة الدفاع المدني فيها، حسين محمي قوله وتابعه موقع IQ NEWS إنه "بتوجيه مباشر من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا، عبد المهدي الكربلائي، باشرت شعبة الدفاع المدني بنصب وتجهيز منظومة إلكترونية متطورة (ESSER) ألمانية المنشأ تعتمد على حساسات دقيقه لأي تماس كهربائي أو مواد سريعة الاشتعال لتعطي إشعارات بوجود حريق، ليتم بعدها اعطاء سبب الحريق أن كان تماسا كهربائيا أو موادا مشتعلة أو سيكار أو غيرها من المواد الأخرى"، مبينا أن "هذه العملية تتم بسرعة فائقة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة".

وأضاف محمي، أن "هذه المنظومة تم توزيعها على الأبواب الرئيسية للعتبة الحسينية المقدسة، لحماية المرقد الشريف والزائرين من نشوب اي حريق، إضافة إلى تجهيز بعض أقسام ومواقع العتبة الحسينية، بهذه المنظومة الحديثة للحد من حدوث الحرائق".

وأشار إلى أن "شعبة الدفاع المدني في العتبة الحسينية عملت في وقت سابق على تجهيز المرقد والاقسام التابعة له بأنواع مختلفة من منظومات الحريق من بينها منظومة (COTO) التي تستخدم للتماس الكهربائي، ومنظومة (FOOM) للمشتقات النفطية، في حين يستخدم للحرائق العادية الباودر مع الاوكسجين".

وأوضح أن "شعبة الدفاع المدني التابع لقسم حفظ النظام في العتبة الحسينية لا يقتصر عملها داخل العتبة الحسينية المقدسة فقط وانما كانت لها مساهمات عديدة لإخماد الحرائق الكبيرة والصغيرة داخل المدينة القديمة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية ومديرية الدفاع المدني في محافظة كربلاء".

وشهدت الفترة القليلة الماضية، حرائق في مدن مختلفة بعضها أدى لخسائر بشرية وأضرار مادية كبيرة، وكان أبرزها الحريق الذي اندلع في مستشفى ابن الخطيب ببغداد الشهر الماضي وأودى بحياة 82 شخصاً وإصابة 110 آخرين بينهم مرضى كانوا راقدين فيها.

وتعزو مديرية الدفاع المدني أغلب الحرائق الأخيرة إلى عدم مراعاة شروط السلامة في المباني الحكومية والخاصة، فيما وجهت الحكومة الدوائر والمؤسسات التابعة لها كافة بضبط ذلك.