"مواكب حسينية" تقدّم تعهدات: لن يشترك الجميع في العزاء

بغداد - IQ  

كشفت هيئة "المواكب الحسينية" في محافظة المثنى، الأربعاء (11 آب 2021)، عن أخذها تعهدات من إدارات المواكب في المدينة بتقليص نسبة المشاركة في مراسم محرم، إلى 60 بالمئة فقط لتفادي انتشار فيروس كورونا.


وقال مسؤول الهيئة، سعد العبدلي لموقع IQ NEWS، إن هيئته "اتخذت إجراءات مهمة وستطبقها المواكب التي تؤدي مراسم العزاء الحسيني في المثنى، نظراً لظروف جائحة كورونا والتزاماً بالإرشادت الصحية والدينية".


وأضاف، أن "الإجراءات تضمنت تخفيض نسبة مشاركة المواكب إلى 60 بالمئة من أصل عددها الكلي، ومشاركة ذات النسبة في الموكب الواحد أيضاً، وقد أخذنا تعهدات من أصحاب المواكب بذلك".


وشهد العراق خلال الأيام الماضية، ارتفاعاً غير مسبوق بمعدل الإصابات اليومية بفيروس كورونا، والوفيات الناجمة عنه، وتجاوزات في بعض الأيام حاجز الـ13 ألف إصابة.


ويمارس المسلمون الشيعة في جنوب ووسط العراق طقوساً خاصة في شهر محرم، مثل مواكب اللطم التي تجوب الشوارع إضافة إلى زيارة العتبات الدينية وإقامة مجالس عزاء في دور العبادة والمنازل.


ويدعو المرجع الشيعي الأعلى بين أقرانه، علي السيستاني، إلى الالتزام بما يقوله المختصون في الطب، حتى لو كان ذلك يتطلب التوقف عن إقامة بعض العبادات الجماعية، مثل صلاة الجماعة ونحوها.