جنوب العراق: حظر التجوال صعبٌ في محرم هذا العام

بغداد - IQ  

قالت إدارتا محافظتي البصرة وذي قار، السبت (7 آب 2021)، إن تطبيق حظر على التجوال خلال شهر محرم صعب التطبيق، لجهة الضرر الذي قد يلحقه بالكسبة، إضافة إلى الطقوس الدينية الخاصة بهذا الشهر في جنوب العراق.

وتؤيد وزارة الصحة فرض حظر شامل على التجوال لمدة أسبوعين على الأقل، بهدف "قطع سلسلة انتشار فيروس كورونا"، الذي سجل العراق، خلال الأيام الماضية، معدلات إصابات ووفيات ناجمة عنه، غير مسبوقة منذ دخول الفيروس للعراق في شباط 2020.

وقال نائب محافظ البصرة، محمد التميمي لموقع IQ NEWS إن "أي قرار بفرض حظر على التجوال سيواجه صعوبات في تطبيقه، خاصة وأن هناك أعداداً كبيرة من المواطنين يكسبون قوتهم بشكل يومي ويحمل الحظر ضرراً اقتصادياً عليهم".

وأضاف "كما أننا مقبلون على شهر محرم الذي يشهد مراسم عزاء وطقوس خاصة".

وفي ذي قار، يتفق نائب المحافظ محمد هادي على "صعوبة" تطبيق حظر التجوال للسببين اللذين ذكرهما التميمي.

ويقول هادي لموقع IQ NEWS، إن "الحكومة الاتحادية واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية عليهما اتخاذ قرارات واقعية لا تلحق ضرراً بالمواطنين حتى تكون ممكنة التطبيق".

ويضيف "من أهم القرارت التي يجب الابتعاد عنها هو حظر التجوال الذي أثبت فشله في الحد من الإصابات بكورونا في الفترة الماضية، وأيضاً، فإن هكذا قرار لا يمكن تطبيقه في هذه الأيام تحديداً، إذ أن شهر محرم سيدخل ويمارس فيه المسلمون طقوساً وشعائر خاصة حزناً على الحسين بن علي وآل بيته وأصحابه".

ويمارس المسلمون الشيعة في جنوب ووسط العراق طقوساً خاصة في شهر محرم، مثل مواكب اللطم التي تجوب الشوارع إضافة إلى زيارة العتبات الدينية وإقامة مجالس عزاء في دور العبادة والمنازل.

ويدعو المرجع الشيعي الأعلى بين أقرانه، علي السيستاني، إلى الالتزام بما يقوله المختصون في الطب، حتى لو كان ذلك يتطلب التوقف عن إقامة بعض العبادات الجماعية، مثل صلاة الجماعة ونحوها.