"العمل بدأ"

إعلان رسمي: مشروع تطوير قناة الجيش يستهدف وصول المياه إلى أبعد نقطة فيه

بغداد - IQ  

أعلنت خلية الإعلام الأمني، الاثنين (28 حزيران 2021)، مباشرة أمانة بغداد والجهد الهندسي لـ4 وزارات وهيئة الحشد الشعبي، بتنفيذ مشروع تطوير قناة الجيش، لضمان انسيابية المياه في مقطعه وإتاحة إمكانية "استثماره وجعله مكاناً سياحياً في المستقبل.


وقالت الخلية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "أمانة بغداد باشرت، بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء، وبمساندة خمس جهات حكومية، بتنفيذ مشروع قناة الجيش، بما يضمن وصول المياه بانسيابية الى أبعد نقطة فيه".

وأوضحت "الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل في وزارة الموارد المائية، تقوم بتأهيل وتبطين الاجزاء المتضررة للقناة".

وأشارت إلى "اشراف وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، على العمل ضمن قاطع العمل المكلفة بتنفيذه وزارة الموارد المائية". 

وأضافت الخلية أن "الأعمال الأولية للمشروع، تضمنت تنفيذ أعمال الحفر، ورفع التربة غير الصالحة، ونقلها خارج موقع العمل، إضافة الى مواصلة أعمال الدفن المرصوص بالأتربة النظيفة، وبنسبة حدل لا تقل عن (95% بروكتور قياسي)، وتنفيذ أعمال التبطين بالخرسانة المسلحة نوع "C25"، فضلا عن أعمال التكسية الحجرية، ورفع الأنقاض ونقلها خارج حدود الأمانة".

ولفتت إلى "تواصل أعمال التعديل والتسوية لمقتربات القناة، باستخدام الآليات التخصصية التابعة للهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل، أحد تشكيلات وزارة الموارد المائية ووزارة النفط".


وبينت خلية الإعلام الحكومي أن "الجهد الفني والهندسي لكل من وزارات الموارد المائية والنفط والكهرباء والزراعة وهيئة الحشد الشعبي، يشارك إلى جانب امانة بغداد.

وأوضحت أنه "من المقرر إنجاز المشروع قريبا، وضمن المقطع المكلفة بأعماله وزارة الموارد المائية، وحسب ما مخطط له"، مبينةً أن "المشروع سيؤمن نقل المياه بانسيابية عالية ضمن مقطع القناة، ومن الممكن استثمار الموقع سياحيا مستقبلا، وجعله متنفسا للعوائل البغدادية".