الثقافة: دول عربية وأجنبية رصدت 50 مليون دولار لصيانة مواقع العراق الأثرية

بغداد - IQ  


أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والاثار، الأحد (27 حزيران 2021) رصد مبلغ 50 مليون دولار، من قبل دول عربية واجنبية، لصيانة المواقع الاثرية في المدن المحررة التي تعرضت للتدمير على يد داعش.


وقال مسؤول الاعلام في هيئة الاثار والتراث حاكم الشمري في تصريح لجريدة "الصباح"، تابعه موقع IQ NEWS، إنه "تم التنسيق مع عدد من الدول بينها ايطاليا واميركا وفرنسا والامارات العربية المتحدة لصيانة المواقع الاثرية التي دمرتها عصابات داعش الارهابية في المدن المحررة". 


وبين ان حملة التأهيل والصيانة تتم من خلال مبادرة (آليف)، حيث يتم دعم البلد في اعمال الصيانة من خلال الفرق الاثارية المتخصصة لدى منظمة اليونسكو.


ولفت الشمري الى "رصد الدول المذكورة ما يقارب 50 مليون دولار لصيانة المواقع الاثرية المدمرة في المناطق المحررة خاصة محافظات نينوى وديالى والانبار".


وذكر الشمري ان "حملة الصيانة حققت مراحل متقدمة في مواقع بوابات نركال والدور التراثية لبيت التتنجي والمئذنة الحدباء ومدينة النمرود ومدينة الحضر والجامع النوري والكنائس الاثرية المدمرة، اذ شهدت بعض المواقع الاثرية في الموصل تحديدا تدميرا تاما، بينما تصل نسبة دمار بعض المواقع الاثرية لـ 90 بالمئة وبعضها يحتاج الى صيانة اجزاء منها".


واشار الى "قرب الاعلان عن انجاز اعمال التأهيل الخاصة بمدينة الحضر من خلال فرق الصيانة الايطالية المختصة بالعمل الاثاري، اذ يتم تأهيلها طبقا للمعايير العالمية المعتمدة في صيانة المواقع والقطع الاثرية".


واضاف انه "تم انجاز اكثر من 40 بالمئة من الدور الاثرية لبيت التتنجي، وتعمل الهيئة على اعادة الحياة الى هذه المواقع المدمرة لما تمثله من موروث ثقافي وتاريخي".