مسؤول عراقي يصل إيطاليا لحضور اجتماع "اليونسكو" بشأن الجامع النوري ومئذنته الحدباء

بغداد - IQ  

وصل رئيس ديوان الوقف السني، سعد كمبش، الجمعة (21 أيار 2021)، إلى إيطاليا لحضور اجتماع ستعقده منظمة "اليونسكو" بشأن إعادة إعمار الجامع النوري والمأذنة الحدباء في الموصل.

وذكر ديوان الوقف السني في بيان ورد لموقع IQ NEWS، ان "رئيس ديوان الوقف السني سعد كمبش، وصل الى العاصمة الايطالية روما ، من خلال دعوة موجهة له من منظمة اليونسكو، للمشاركة في اجتماعاتها لإعادة إعمار جامع النوري ومئذنته الحدباء في مدينة الموصل".

وأضاف: "من المقرر أن يعقد كمبش اجتماعات عدة تتركز على مناقشة عمليات إعادة إعمار جامع النوري وملحقاته بمشاركة مسؤولي منظمة اليونسكو ووزيرة الثقافة الإمارتية نور الكعبي".

وبقي مع النوري الذي فجره تنظيم داعش قبل دخول القوات العراقية للموصل عام 2017، عبارة عن أنقاض وركام حتى كانون الأول من عام 2019، عندما أُطلقت حملة لإعادة بناء مجمّع جامع النوري ومئذنته الحدباء، في مشروع بقيمة 50.44 مليون دولار تموله الإمارات العربية المتحدة، وهو يشكل جزءاً من مبادرة أشمل باسم "إحياء روح الموصل" أطلقتها اليونسكو في شباط عام 2018 بالتعاون مع الحكومة العراقية بهدف استعادة النسيج الحضري والاجتماعي والثقافي للمدينة القديمة.