وجه رسالة لرئيسي

الصدر يدعو السعودية وإيران إلى "حل مشاكلهما وإخراج العراق من الصراع"

بغداد - IQ  

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاثنين (21 حزيران 2021)، إيران والسعودية إلى "حل مشاكلهما وإخراج العراق من صراعهما وعدم التدخل بشؤونه"، فيما أعرب أمله بأن "لا يفيء" وصول إبراهيم رئيسي لمنصب رئيس إيران "على المنطقة بالتشدد وتصاعد الصراعات".

وكتب الصدر في تدوينة على تويتر، تابعها موقع IQ NEWS، إن "للعراق صفة تختلف عن باقي الدول قاطبة. ففي العراق تجتمع صفتان غالبتان: (العروبة) و(التشيع) وهذا لا يعني عدم وجود السنة والكرد بل هما جهتان نكن لهما فائق المحبة والاحترام، ومن ثم فإن العراق وقع في محيط يضم كلا الجهتين الآنفتين ونؤجل الكلام بخصوص الجارة الشمالية العزيزة لوقت آخر".

وأضاف: "لذا فإن العراق صار ضمن الصراع العربي الذي يغلب عليه الطابع (السني) وبين الجانب الشرقي الذي يغلب عليه الطابع الشيعي. ونحن إذ نعتز بكلا الجانبين فنحن العراقيون لنا جذور عربية واضحة وجلية، كما أننا نعتز بمذهبنا الإمامي الشيعي الاثني عشري".

وتابع  زعيم التيار الصدري "ومن هنا كنا وما زلنا نريد أن نحافظ على علاقة جيدة مع الطرفين وأن نراعي معهم (حسن الجوار).. وأن لا نميل لطرف على حساب طرف آخر ما دام الطرفان يجمعهم وإيانا: (حسن الجوار)"، مبيناً أن "أول أسس حسن الجوار هو عدم التدخل بشؤون البلد الداخلية".

وأردف: "إننا اليوم نرى العراق قادراً على أن يكون حلقة الوصل بين الطرفين بكامل استقلاليته وسيادته"، مضيفاً "كما وإن وصول (إبراهيم رئيسي) إلى سدة الحكم في الجمهورية الإيرانية يجب أن لا يفيء على المنطقة بالتشدد وتصاعد الصراعات.. فنحن نأمل منه أن يحكم العقل والشرع والحوار لإنهاء الصراعات السياسية والطائفية في المنطقة فإن ذلك فيه قوة للإسلام والتشيع والعروبة وضعف للعدو المشترك عموماً وإسرائيل على وجه الخصوص".