لجنة الأزمة النيابية: رفع حظر التجوال الجزئي مرهون بأمرين

بغداد - IQ  

أكدت لجنة الأزمة النيابية، السبت (18 حزيران 2021)، أن رفع حظر التجوال الجزئي مرهون بأمرين.


ونقلت الوكالة الرسمية عن مقرر لجنة الأزمة النيابية، جواد الموسوي، قوله وتابعها موقع IQ NEWS: إن "اللجنة توقعت قبل شهر انخفاضاً بأعداد الإصابات ،إلا أن الأعداد وفق الخط البياني للإصابات الموجبة غير المتحسسة هي أكثر"، لافتاً الى أن "اللجنة لا تعتمد على الأعداد المعلنة ،وإنما تعتمد على (البوزتيف) ،وهي كم الحالات الموجبة من شريحة الفحوصات".


وأشار إلى أنه "في المرحلة المقبلة لا نستطيع رفع الحظر الجزئي ،لأننا لم نر تحسناً أو انخفاضاً كبيراً في الإصابات"، مؤكداً أن "رفع الحظر الجزئي مرهون بأمرين ،هما انخفاض كبير في الخط البياني للاصابات، وزيادة نسبة الملقحين".


ولفت إلى أن "الحظر الجزئي لم يطبق 100% وأن حركة التجوال في بغداد مساء فيها الكثير من الناس والسيارات".


وأوضح أن "الخط البياني يشهد انخفاضاً بسيطاً جداً يكاد لا يُحس، وقبل أسبوع كان 10,8 ،ولكن هذا الأسبوع 10,5، وهذا يعني نزوله 3 فقط، وهو لا يكاد يُحسب".


وبين مقرر خلية الأزمة أن "بقاء الخط البياني على مستوى واحد دون النزول ليس إيجابياً، وإنما هو سلبي، ومن المتوقع أن يكون هناك صعود في الإصابات أو زيادة".

وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة قد أكدت، في وقت سابق، استمرار العمل بالحظر الجزئي.


وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية تؤكد استمرار العمل بالحظر الجزئي والذي يبدأ من التاسعة مساء وحتى الخامسة صباحا".