خلية الأزمة النيابية تقترح آلية من مرحلتين لرفع الحظر الجزئي

بغداد - IQ  

أوصت خلية الازمة النيابية، الخميس (27 أيار 2021)، اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بمتابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا لمدة 10 أيام ثم تقليل ساعات حظر التجوال الجزئي وبعدها رفعه نهائياً عندما تستقر الإصابات عند معدل ألف أو ألفي إصابة يومياً.


وقال مقرر الخلية النائب جواد الموسوي، لوكالة الأنباء العراقية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "اللجنة قدمت توصياتها الى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، بأن تتم خلال عشرة أيام متابعة أعداد الإصابات والوفيات ومن بعدها يتم رفع الحظر الجزئي على مرحلتين".


وأشار إلى، أن "المرحلة الاولى تتضمن أن يكون الحظر الجزئي من الساعة 12 بعد منتصف الليل حتى الخامسة صباحاً، وهذا السياق المتبع في اغلب الدول"، مبينآ ان "المرحلة الثانية تطبق وفق التوصية بعد استقرار الاصابات عند معدل ألف او ألفين، ويمكن خلالها رفع الحظر الجزئي بشكل تام".

ونوه إلى، إن "هناك توجهاً لتوسيع استيراد اللقاحات لوجود زيادة في اعداد الراغبين بالتلقيح وكذلك امكانية زيادة تنوع اللقاحات والعمل على تعددها"، موضحآ ان "وزارة الصحة تعتمد على اللقاحات المعتمدة لدى الصحة العالمية".

وشدد، على "ضرورة ان يكون أي لقاح قادم للعراق معتمدا من إحدى المؤسسات الصحية العالمية المعتمدة".

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر حكومي، بأن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية "قررت" إلغاء حظر التجوال الجزئي بدءاً من الأحد المقبل.

وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية برئاسة رئيس مجلس الوزراء قد تراجعت عن فرض الحظر الشامل على التجوال في 13 أيار الجاري، بعدما قررت فرضه مدة أسبوعين للحد من تفشي فيروس كورونا، وذلك بعد تظاهرات شعبية في عدة مدن وكسر بالقوة للحظر.

وقررت اللجنة يومها، العودة لفرض حظر جزئي على التجوال يبدأ من التاسعة مساءً وحتى الخامسة فجراً من كل يوم.