وزارة الزراعة تكشف لـIQ سبب ظهور إنفلاونزا الطيور في البصرة: دجاج هُرّب من هذه الدولة

بغداد - IQ  

كشفت وزارة الزراعة العراقية، اليوم السبت، 05 حزيران، 2021، عن سبب ظهور مرض إنفلونزا الطيور في 21 حقلاً للدواجن في محافظة البصرة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف لموقع IQ NEWS، إن "دجاجاً تركياً بيّاضا يحمل أمراضاً كثيرة، بضمنها مرض انفلاونزا الطيور، تم تهريبه عبر أراضي إقليم كردستان، ووصل إلى محافظات عراقية عدة بينها البصرة"، مؤكداً ظهور هذا المرض في 21 حقلاً للدواجن في البصرة، من أصل 60 حقلاً تنتشر في المحافظة".

وأضاف، أن وزارته لا تعرف حتى الآن الحجم الحقيقي للخسائر المادية جراء ذلك، وأنها تنتظر وصول محاضر الجهات المعنية وفرقها المنتشرة على الأرض".

وأشار النايف إلى أن وزارة الزراعة حذرت المستوردين والمربين مراراً من الدجاج التركي، لكنهم عمدوا إلى استيراده عبر التهريب"، مؤكداً ان "إجراءتنا مستمرة في متابعة ظهور مرض انفلاونزا الطيور وإعدام كلّ الدجاج في الحقول التي ظهر فيها المرض من أجل محاصرته ومنع انتقاله إلى الحقول الأخرى".

ويوم أمس، أعلن في محافظة البصرة ظهور مرض إنفلاونزا الطيور في حقول للدواجن في مناطق سفوان وخور الزبير في المحافظة، بعد إرسال عينات إلى بغداد لفحصها، فيما شكلّت إدارة المحافظة خلية أزمة وقالت إنها ستتخذ "إجراءات صارمة" للحد من انتشار المرض.