الزراعة تمنع استيراد مقطعات الدجاج اللاحم بدءا من يوم غد

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة الزراعة، الأحد (10 كانون الثاني 2021)، منع استيراد مقطعات الدجاج اللاحم اعتبارا من يوم غد الاثنين، عازية السبب إلى ضرورة دعم المنتج المحلي.


وقالت المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، "استنادا للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بمنع وفتح الاستيراد في ضوء وفرة وشحة المنتج الزراعي المحلي ووفقا لما جاء في كتاب مجلس الوزراء الذي نص على منع دخول السلع المشمولة بالمنع وفق الروزنامة الزراعية، حصلت الموافقة على منع استيراد مقطعات الدجاج اللاحم ومن جميع المنافذ الحدودية واعتبارا من يوم غد". 


وأوضح، أن "عملية المنع جاءت لأجل دعم المنتج المحلي من الدجاج اللاحم"، موضحاً أن "القرار منح عشرة ايام للمستوردين الحاصلين على موافقة مسبقة  والذين قاموا بإدخال جزء من الارساليات المستوردة  وذلك لمنحهم الوقت الكافي لاستكمال ما تبقى منها".


وبين، أن "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب وحماية المستهلك من جانب اخر ومن  خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شح المنتج  الزراعي المحلي". 


ودعا جميع المنافذ الحدودية وقيادة العمليات والامن الوطني ودائرة مكافحة الجريمة المنظمة والجمارك  إلى "الالتزام بتنفيذ هذا القرار دعما لحماية المنتج المحلي". 


يذكر أن الدجاج اللاحم، هو أحد أنواع الدجاج الذي يُربّى لإنتاج اللحم بشكل خاص وعلى نطاق واسع، وهي تنمو أسرع من سلالات الدجاج البياض أو من السلالات الثنائية الغرض التي تربى لإنتاج اللحم والبيض معاً.


وهذا النوع من الدجاج ينمو في غضون خمسة أسابيع فقط، بينما سلالات الدجاج التي تربى بطريقة حرة والسلالات العضوية تصل إلى وزن الذبح في الأسبوع الـ 12-16 من العمر. 


وتمتاز سلالات الدجاج اللاحم، بريشها الأبيض وجلدها الضارب إلى الصفرة.