الزراعة تؤكد "سلامة" الدواجن في صلاح الدين وتدعو لتسهيل نقلها إلى المحافظات

بغداد - IQ  

أكدت وزارة الزراعة، الثلاثاء (19 كانون الثاني 2021)، "سلامة كميات كبيرة من الدجاج والبيض" في محافظة صلاح الدين من إنفلونزا الطيور، فيما دعت القوات الأمنية إلى تسهيل تنقل هذه المنتجات باتجاه المحافظات الأخرى.


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة حميد النايف في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "بؤر الاصابة بمرض انفلاونزا الطيور التي حدثت  في قضاء سامراء تم السيطرة عليها بشكل كامل استنادا الى قانون الصحة الحيوانية ٣٢ لعام ٢٠١٣ من خلال   اتخاذ اجراءات العزل المناسبة ولمسافة ثلاثة كيلومترات مع اتلاف الدجاج المصاب وتعقيم القاعات،  فضلا عن استمرار عملية المراقبة والتحرى".


وأكد "وجود كميات كبيرة من الدجاج والبيض في المحافظة، والتي هي سليمة و بعيدة عن اماكن الاصابة مما يتطلب بيعها الى محافظات اخرى مقترنة بشهادات فحص بيطرية، ولاجل تخفيف هذه الكميات في المحافظة وعدم الاضرار بالمنتجين، مما يتطلب تسويقها الى الاسواق المحلية".


وأوضح، أن "هذه العترة من المرض(H5N8) هي غير معدية للانسان"، داعيا قيادة العمليات والاجهزة الامنية إلى "تسهيل انسيابية انتقالها وهي مرفقة بشهادات صحية بيطرية".


وأشار النايف إلى أن "الوزارة لم   تمنع اي انتقال للدجاج والبيض من محافظة صلاح الدين وذلك لان كوادرها البيطرية سيطرت بشكل كامل على البؤر المصابة ولا خشية على المواطنين من اي حالات تدعو للشك في عملية اقتناء المنتج المحلي سواء كان بيض المائدة او الدجاج الحي".


وحث المتحدث باسم وزارة الزراعة، كافة المحافظين على "تسهيل عملية نقل المنتج المحلي لمادتي بيض المائدة  والدجاج الحي بين المحافظات مع أخذ التحوطات الصحية اللازمة بهذا الشأن، داعياً المواطنين إلى الاطمئنان بشأن "صحة الاجراءات للحد من هذا المرض وغير المعدي للانسان، فضلا عن دعوتهم الى اقتناء المنتج المحلي بشكل طبيعي".


يشار إلى أن عدة محافظات منعت دخول الدواجن إليها من محافظات أخرى بعد تسجيل آلاف الإصابات بإنفلونزا في الطيور بمداجن تقع بمدينة سامراء في محافظة صلاح الدين.