"إشكالية عشائرية" تمنع عودة نازحين إلى 16 قرية في ديالى: الحل بيد هذه الجهة

بغداد - IQ  

كشف مسؤول حكومي في ديالى، الجمعة، (04 حزيران، 2021) عن وجود اشكالية عشائرية تمنع عودة سكان 16 قرية إلى منازلهم، بعد رحلة نزوح مستمرة منذ 14 عاما.


وقال مدير ناحية بهرز (14/كم جنوب بعقوبة)، نزار اللهيبي، في حديث لموقع IQ NEWS، إن "قرى بني زيد التي تقع ضمن قاطع ريف بهرز الجنوبي، وتتالف من 16 قرية مع اراضي زراعية واسعة يعيش اهاليها من 14 سنة قصة نزوح مستمر رغم استقرار المنطقة".


وأضاف اللهيبي، أن "فترة الاضطرابات الامنية وبروز الجماعات المتطرفة خلقت اشكاليات عشائرية متازمة، ولاتزال تداعياتها مستمرة حتى اللحظة، وهي السبب في عدم عودة اهالي القرى الـ16 رغم المحاولات المتكررة".


وتابع مدير ناحية بهرز، أن "الملف قابل للحل، في حال تدخلت بغداد"، مؤكدا أن "عودة اهالي القرى النازحة ضرورة امنية في مسك الارض، لكن العودة مؤجلة الى اشعار اخر لحين انتهاء الاشكالية العشائرية التي خلقتها فترة الاضطرابات الامنية القاسية".


ونزحت الاف الاسر من مناطق العظيم السعدية جلولاء وشمال المقدادية وشرق المنصورية ابان اجتياح داعش لتلك المناطق ومعارك التحرير التي شهدتها.


وفي السنوات السابقة، اعتبر الأمن من أولويات النازحين للعودة، خاصة بعد اعلان التحرير وهزيمة تنظيم داعش، في وقت مايزال الآلاف من سكان ديالى خارج المحافظة لاسباب تتعلق بالامن والتداعيات الاجتماعية المترتبة على موجات النزوح.