الحكيم: مقاطعة الانتخابات تراجع عن واجب وطني

بغداد - IQ  

دعا زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، السبت (29 أيار 2021)، منظمات المجتمع المدني، على حث الجمهور العراقي على المشاركة في الانتخابات، مبيناً أن مقاطعة الانتخابات، ليس تنازلا عن حق أساسي للمواطن فحسب بل هو تراجعٌ عن واجب وطني، على حد تعبيره.


وقال الحكيم في كلمته خلال المؤتمر الرابع لمنظمات المجتمع المدني، تابعها موقع IQ NEWS، إن "على الجميع حث الجمهور العراقي على المشاركة الواسعة والفاعلة والواعية في الانتخابات، فالانتخابات حق أساسي لكل مواطن كما إنهُ واجبٌ وطني يتحققُ بالمشاركة في بناء البلد والعمل على استقراره".


وأضاف أن "مقاطعة الانتخابات أو عدمُ الاهتمام بها، ليس تنازلا عن حق أساسي للمواطن فحسب بل هو تراجعٌ عن واجب وطني وجداني يسهم في تجنيب البلاد المخاطر والويلات".


وبيّن أن "الانتخابات القادمة هي الأهم منذ ما يقارب العقدين من الزمن، فالمتغيرات السياسية والاجتماعية العديدة في ساحتنا، والأزمات والإشكاليات المتراكمة كلها تدفعنا باتجاه ضرورة تغيير المعادلات والأنماط التقليدية عبر صناديق الانتخابات تغييرا حقيقيا، وهو أمر يستدعي الإصرار على تهيئة المناخ المناسب والآمن لإجراء الانتخابات لتكون النتائج بأعلى درجات المصداقية والنزاهة والشفافية".


وتابع "تحصين المجتمع من الأساليب والوسائل الانتخابية الملتوية غير المشروعة، كالتسقيط الانتخابي، والمال السياسي، والسلاح المنفلت، والجيوش الإلكترونية، والوعود الكاذبة، والأجندات المشبوهة، وتسويق العنصرية والطائفية لكسب الصوت، وكل المحاولات التي تبحث عن إثارة المجتمع وتأليب أبنائه ضدّ بعضهم". 


واختتم الحكيم كلمته بالقول "راقبوا الجميع، وشخصوا الملتزم من غيره، وقوموا بتعرية التخلفات والتجاوزات، لتكونوا سدّاً منيعاً أمامها، والحصن الحصين لمجتمعكم".