افتتاح أول مركز للتنسيق المشترك بين الجيش والبيشمركة في ديالى

بغداد - IQ  


كشف مصدر أمني في محافظة ديالى، الخميس (20 أيار 2021) عن افتتاح أول مركز للتنسيق المشترك في قضاء خانقين شمال شرقي محافظة ديالى.


وقال المصدر لموقع IQ NEWS، إن "أول مكرز للتنسيق المشترك بين الجيش العراقي والبيشمركة جرى افتتاحه   رسميا في أطراف قضاء خانقين (80  كم شمال شرق ديالى)، وأن هذا المركز يتألف من ضابط برتبة عميد من الجيش ومثله في البيشمركة، وثمانية ضباط حسب التخصص"، مبيناً أن "هذا المركز بدأ فعليا عمليات بدراسة تأمين المناطق التي تعاني من تحركات تنظيم داعش في اطراف قضاء خانقين باتجاه نواحي جلولاء والسعدية".


ولفت المصدر إلى أن "عملية الانتشار سيكون لها دور كبير في تعزيز الأماكن التي كانت خالية من القوات الأمنية ويضاف لها الجهد الاستخباري الذي سيعزز العمليات الأمنية في ملاحقة مسلحي تنظيم داعش".


ويأتي هذا بعد أن كثف مقاتلو تنظيم داعش عملياتهم في المناطق الفاصلة بين محافظات الإقليم، والمحافظات الاتحادية، مستغلين الفرغ الأمني الذي يمتد على مساحة خمسة كيلومترات بين الجيش والبيشمركة.


وفي مطلع أيار الجاري، قال رئيس أركان قوات البيشمركة جمال أيمينكي، إن الفراغ الأمني بين القوات الكردية والقوات العراقية يبدأ من خانقين في محافظة ديالى وصولاً إلى غرب دجلة في محافظة نينوى، مشيراً إلى أن الفجوة الأمنية تنعش تنظيم داعش.


ويعد هذا أول مركز للتنسيق المشترك بين قوات الجيش العراقي والببيشمركة، منذ انسحاب الأخير من المناطق المتنازع عليها (كركوك، خانقين في ديالى، وأجزاء من نينوى) في عمليات فرض الأمن 2017.