يمتد على خمسة كيلومترات

الكشف عن تقارب بين القوات الاتحادية والبيشمركة لردم فراغ يستغله داعش

بغداد - IQ  


رأى الخبير الأمني، فاضل ابو رغيف، الثلاثاء (4 أيار 2021) أن الاجتماعات بين القوات الاتحادية والبيشمركة، "تذوب" الخلافات بين الطرفين، وتردم فراغا بينهما يمتد على 5 كيلومترات، قال إن تنظيم داعش يستغله في تنفيذ خروقاته.


وقال أبو رغيف في تصريح لموقع IQNEWS، إن "الاجتماعات بين القوات الاتحادية، والبيشمركة، أمر مهم جدا، يثمر عنه معالجة موضوع كان يشكل قلقا، ويتسبب بخروقات أمنية كثيرة"، مبينا ان "التنظيم كان يعتمد في الخروقات التي ينفذها، على والحدود الفاصلة بين القوات الاتحادية والبيشمركة، والتي تسمى ’’المناطق ذات الاهتمام الامني المشترك’’، وهي تمثل فراغا أمنيا بين القوتين، يمتد على 5 كيلومترات".


ورأى أن "الاجتماعات والتوافق، ستكسر هوة هذا الفراغ، مما يعطي زخما جديدا للقوات، سواء البيشمركة أو القوات الاتحادية".


وأضاف، أن "الحوادث الأمنية الأخيرة ذوبت الخلافات بين المركز والإقليم، ودفعت سلطات الإقليم والمركز إلى ترك الخلافات، والتركيز على نقاط مسك الأرض كافة، للقضاء على التنظيم"، مبينا أن "داعش استغلالي ويستغل المناطق الرخوة لتفعيل عملياته الارهابية".


وعلى خلفية الخروقات الأمنية التي نفذها تنظيم داعش، في كركوك، وديالى وصلاح الدين، اجتمع رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، بقادة الأجهزة الأمنية بما فيها البيشمركة، لمناقشة الخروقات الأمنية الأخيرة، فيما وجه بتفعيل الجهد الاستخباري في ملاحقة خلايا تنظيم داعش.