الصحة: اقتربنا من انهاء ملف التلوث الإشعاعي في البصرة

بغداد - IQ  


أكدت وزارة الصحة والبيئة، الاثنين (3 أيار 2021)، إزالة الملوثات الاشعاعية من 16 موقعا من أصل 26 في محافظة البصرة، مشيرة إلى الاقتراب من إعلان خلو المحافظة تماما من التلوث الاشعاعي.


وقال الوكيل الفني لشؤون البيئة في الوزارة جاسم الفلاحي، في تصريح لصيحفة "الصباح" شبه الرسمية، تابعه موقع IQ NEWS، ان "الجهات المعنية في الوزارة، تمكنت من رفع الملوثات الاشعاعية في محافظة البصرة، من 16 موقعاً من أصل 26 في المحافظة".


وأضاف الفلاحي إن "المواقع التي اعلن خلوها من الاشعاع في البصرة، تشمل الطريق المؤدي الى حقل الرميلة الشمالي، فضلا عن رفع الاليات الملوثة في المحافظة وهي نتاج الحروب السابقة قبل وبعد العام 2003".


وتعتبر محافظة البصرة، جنوبي البلاد، أكثر محافظة عراقية ارتفاعاً بنسبة التلوث الإشعاعي الناتج عن اليورانيوم المنضّب الذي استخدمته القوات الأميركية في حربي الخليج، حيث تسجل مستشفيات البصرة النسبة الأعلى للإصابات بالأورام السرطانية والتشوهات الخلقية بين الأطفال حديثي الولادة من بين باقي مستشفيات البلاد، تليها مدينة الفلوجة (60 كلم غرب العاصمة بغداد)، والتي استخدمت القوات الأميركية فيها اليورانيوم المنضب والفوسفور الأبيض في قصفها خلال معركتي الفلوجة الأولى والثانية ثم مدن ذي قار وميسان.