المفوضية تكشف العدد النهائي للمرشحين والتحالفات: نستعد لإجراء الانتخابات في موعدها

بغداد - IQ  

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الأحد (2 أيار، 2021) عن العدد النهائي للمرشحين لخوض الانتخابات والتحالفات المشاركة فيها، فيما أكدت انها تستعد الآن لأداء الانتخابات في موعدها المقرر في العاشر من تشرين الأول المقبل.


وقالت غلاي لـموقع IQ NEWS، إن "فترة تسجيل التحالفات السياسية واستقبال قوائم المرشحين انتهت أمس بتاريخ 1/5"، لافتة إلى أن "عدد المرشحين المسجلين بلغ 3523 والتحالفات السياسية بلغت 1002 مرشحين وأن الأحزاب قدمت 1634 مرشحا".


وبينت، أن "عدد التحالفات بلغ 42 تحالفا مصادقا عليه، والأحزاب المشاركة 267 حزبا لديه شهادة تأسيس".


وأضافت أن "مفوضية الانتخابات تستعد الآن إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، بحسب بيان صدر عن مجلس المفوضين بأن 10 تشرين الأول موعد إجراء الانتخابات النيابية، وهو موعد حتمي لا رجعه فيه".


وأشارت إلى أن "المفوضية الان مستعدة لمرحلة الاقتراع، وشكلت لجنة وضعت آلية اختيار موظفين الاقتراع من مؤسسات الدولة، وايضا اعدت نماذج لورقة الاقتراع وارسلتها لشركة ميرو الكورية لغرض برمجة الاجهزة عليها".


وتابعت أن "المفوضية استعدت بإعادة وتأهيل وصيانة أجهزة تسريع النتائج، وأجهزة الإرسال وتدريب الموظفين الفنيين المختصين على آلية صيانة الأجهزة".


وفي تصريحات سابقة، أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن موعد الانتخابات في العاشر من تشرين الأول المقبل "حتمي ونهائي".


وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.