حقوق الإنسان تدعو السلطات لخطوات "أكثر واقعية" بشأن العراقيين العالقين بالهند

بغداد - IQ  


دعت مفوضية حقوق الإنسان المستقلة، الجمعة (30 نيسان، 2021) الحكومة العراقية لخطوات "أكثر واقعية" بشأن العراقيين العالقين في الهند.


وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في بيان ورد لموقع IQ NWES،  "اننا ندعو   لجنة الصحة والسلامة الوطنية التي يتراسها رئيس الوزراء، إلى خطوات اكثر واقعية لإعادة العراقيين العالقين في الهند الى أرض الوطن في ظل مخاطر انتشار موجه كبيرة من الاصابات بفيروس كورونا، من خلال الايعاز للوزارات المعنية للتحرك على الجانب الهندي والتنسيق معهم وكذلك توجيه سلطة الطيران الوطنية وشركة الخطوط الجوية العراقية بتشغيل خط طيران طارئ، لاسيما وأن أغلبهم لديهم مواعيد طيران مسبقة بالعودة للوطن". 


وأضاف الغراوي "في الوقت الذي تثمن قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة جائحة كورونا، نتطلع أن تأخذ الجهات المعنية المنضوية تحت مظلتها، الاخذ بنظر الاعتبار جهود واجراءات استثنائية عاجلة لضمان نقل العراقيين العالقين في الدول الموبوءة ومنها دولة الهند".


وشدد على "أهمية تهيئة مرافق للحجر الصحي الوقائي وضمان انسيابية عالية في استقبال العراقيين العائدين إلى أرض الوطن وبما يضمن كرامتهم وسلامة تطبيق الاجراءات الصحية الوطنية لمكافحة جائحة كورونا".