وزارة الصحة: ندرس فرض حظر تام على التجوال لمدة أسبوعين تشمل العيد

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، الأربعاء (28 نيسان، 2021) تقديمها مقترح بفرض حظر تام للتجوال لمدة اسبوعين بما فيها عيد الفطر.
 

وقال مدير عام الصحة العامة رياض عبد الامير لبرنامج "العاشرة" الذي يعرض على قناة العراقية الاخبارية وتابعه موقع IQ NEWS، إن وزارته "قدمت مقترحا الى اللجنة العليا للصحة والسلامة بفرض حظر تام للتجوال لمدة اسبوعين بما فيها عيد الفطر"، مؤكدا ان "هناك تخوفا من دخول السلالة الهندية من كورونا الى العراق نتيجة عدم وجود التزام حقيقي من قبل المواطنين بالإجراءات الوقائية".


وأضاف: "لا يمكن التأكيد بأن الإصابة التي سُجِلَت في الناصرية هي للفيروس الهندي المتحور"، مرجحاً أن "الوباء لن ينحسر وسوف يستمر بالتصاعد نتيجة عدم الالتزام".
 

وأشار الحلفي إلى أن وجود إقبال "كبير" على لقاح فايزر"، مبيناً أن وزارة الصحة ستفتح مراكز أكثر للتطعيم بواسطة هذا اللقاح.
 

وتابع، أن "وزارة الصحة تطمح بأن عدد الملقحين يوميا من 50 الى 100 الف"، موضحاً ان "معدل الملقحين يوميا 15 الفا".


وأكد المسؤول في وزارة الصحة "عدم تسجيل حتى الان أي وفيات او تجلطات نتيجة اللقاحات"، مشيراً إلى أن "50 ألف جرعة من لقاح فايزر ستصل إلى العراق في الاسبوع المقبل، بينما ستصل في نهاية الشهر الجاري 500 الف جرعة من لقاح استرازنيكا البريطاني".


ويسجل العراق منذ أسابيع معدلات إصابة يومية مرتفعة بفيروس كورونا، وتجاوزت في بعض الأيام حاجز الـ8000 إصابة، في مقابل حملة تطعيم تقوم بها وزارة الصحة بواسطة عدة لقاحات.

وتتخذ السلطات إجراءات للحد من تفشي الفيروس، بينها فرض حظر جزئي على التجوال يومياً وحظراً تاماً ليومي الجمعة والسبت.