الصحة: يوما الجمعة والسبت سيطبق فيهما حظر كامل

بغداد - IQ  


أعلن وزير الصحة حسن التميمي، السبت (13 شباط 2021)، أن حظر التجوال سيطبق بشكل كامل يوما الجمعة والسبت، بدءاً من 18 شباط ولمدة أسبوعين.


وقال التميمي لموقع IQ NEWS، إن "يومي الجمعة والسبت سيطبق فيهما حظرا كاملا على التجوال (بدءاً من 18 شباط ولمدة أسبوعين)"، مبيناً أن "دوام الدوائر سيكون 50%".


وأضاف، أن "الاجراءات المشددة التي صدرت اليوم جاءت بسبب التهاون وعدم احترام المواطن لإجراءات الوقاية، وأن تفاصيل هذه الاجراءات ستصدرها الأمانة العامة لمجلس الوزراء".


وأشار وزير الصحة إلى "القرارات العليا ملزمة على الجميع، ومن حق المحافظات التشديد عليها وليس تخفيفها".


وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية قررت، في وقت سابق من اليوم، فرض حظر على التجوال من الساعة الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً، بدءاً من الثامن عشر من الشهر الجاري، ولمدة أسبوعين.

واتخذت اللجنة التي يرأسها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي جملة قرارات للحد من تفشي فيروس كورونا، أولها "فرض حظر على التجوال من الساعة 8 مساء وحتى الخامسة صباحاً بدءاً من يوم الخميس 18 شباط ولمودة أسبوعين"، مع "اغلاق مراكز المساج والتجميل والمتنزهات لمدة اسبوعين".


وتضمنت قرارات اللجنة، "منع اقامة الفواتح ومجالس العزاء مع فرض غرامة خمسة ملايين للمخالفين، ومنع اقامة حفلات الافراح في قاعات المناسبات وغلقها من 15 شباط الى اشعار اخر، مع اغلاق المساجد والحسينيات كافة وفتحها اوقات الصلاة فقط لرفع الاذان".


وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية أن "يكون التعليم في المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والاهلية الكترونياً من يوم 18 شباط باستثناء المراحل النهائية لطلبة كليات الطب".