غدا السبت.. تصادم رياح يستوجب الحذر

بغداد - IQ  

توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، الجمعة (7 نيسان 2021)، هطول زخات من الأمطار في مناطق واسعة من العراق يوم غد السبت وتصادم للرياح "يستوجب الحذر"، إذ ستتولد "إثره" موجات غبار تقلل الرؤية الأفقية.

وقال عطية في بيان، إن "التوقعات الاولية لاماكن الهطول تشير الى فرص الزخات ستكون في البصرة، ميسان، ذي قار، السماوة واسط، بغداد، ديالى، السليمانية، أربيل، دهوك، صلاح الدين، كركوك، ومناطق من نينوى"، مبيناً ان "باقي المدن فرصها ضعيفة من الامطار". 

وحذر من "نشاط متوقع للرياح السطحية الجنوبية الشرقية في مدن البصرة وواسط وميسان وذي قار والسماوة وباديتها وجنوب ديالى لتصل هباتها في بعض الاماكن الى مابين 70- 80 كم بالساعه مثيرة للغبار الذي يكون كثيفا في المناطق الصحراوية"، مضيفاً "يستوجب الحذر من تصادم هذه الرياح الدافئة مع رياح شمالية غربية معتدلة ستهب على مناطق غرب البلاد والفرات الاوسط، وبسبب ذلك ستتولد موجات غبار ربما تكون كثيفه وتقلل الرؤية الافقية خلال ساعات مساء السبت". 

وتابع، ان "مدن شمال البلاد (نينوى وكركوك واربيل والسليمانية ودهوك) الرياح يوم السبت تكون فيها الرياح، يوم السبت، مابين متقلبة الى ساكنة، وتتحول تدريجيا خلال الليل وصباح الأحد نحو الاتجاه الجنوبي الغربي محملة بغبار خفيف وتكون نشطة السرعة على فترات مع انخفاض واضح بدرجات الحرارة". 

وبشأن درجات الحرارة، توقع عطية، أنه "مع هبوب رياح الشمال التدريجي على مناطق غرب البلاد ، تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض في غرب البلاد اعتبارا من مساء السبت، ومع تقدم رياح الشمال التدريجي نحو باقي مدن وسط وجنوب البلاد خلال ساعات صباح ونهار الاحد، ستشهد هذه المدن ايضا انخفاض درجات الحرارة تباعا، لكن ليست موجة باردة كما يشاع وانما اعتدال لطيف في الاجواء".